المحتوى الرئيسى

سحر نصر : زيادة منح المشروعات الصغيرة

01/14 14:18

توقيع عقد تمويل مع "الاجتماعى" للأطفال وذوى الاحتياجات بـ 2.5 مليون جنيه من الصندوق السعودى

 تسليم 6 عقود لمشروعات فى الصحة ومحو الأمية وتشغيل الشباب بمنح 3 ملايين جنيه

زارت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، صباح اليوم السبت ، محافظة سوهاج، بحضور كل من محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، وكان فى استقبالهما الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج.

واستهلت الوزيرة، جولتها فى سوهاج بزيارة تطوير مشروع الدير الأحمر بالمحافظة، والممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بقيمة 20 مليون جنيه، ويتم تنفيذه بواسطة مركز البحوث الأمريكى، ورابطة المصريين القدماء للأبحاث، حيث يهدف المشروع إلى ترميم الدير وتطويره من الناحية الأثرية، لأنه يعتبر مزارا مهما للسياح، وتوفير فرص عمل للسكان والعمال ذوى المهارات المحدودة، بالإضافة إلى حفظ التراث.

واستمعت الوزيرة، إلى شرح حول الدير الأحمر، أعظم الآثار القبطية، والذى بُني على طراز كنيسة القيامة بالقدس، وذلك في القرن الرابع الميلادي.

والتقت ببعثة مركز البحوث الأمريكى، المسئولة عن استمرار أعمال التوثيق والتصوير وأعمال التنظيف والترميم والحفاظ على جدران صحن الكنيسة، وكذلك تدريب بعض الأثريين وطلبة كلية الآثار فى مجال الترميم.

وأكدت الوزيرة، أن هذا المشروع تضمن استغلال للمكون المحلى، بنسبة 80 % و إنشاءات تم تنفيذها بمقاولين محليين.

وعقب ذلك، توجهت الوزيرة، ووكيل مجلس النواب، إلى مدرسة الشهداء الابتدائية المشتركة، والتى وفرت الوزارة منحة لها من عدد من الشركاء فى التنمية لتطويرها ضمن 5 مدارس فى المحافظة، حيث قامت الوزيرة باللقاء بعدد من الطلاب بالمدرسة، والتعرف على أبرز احتياجاتهم، وتوزيع عدد من الشنط المدرسية عليهم.

وتوجهت إلى حى العمرى، حيث شهدت و محافظ سوهاج، و نيفين جامع، أمين الصندوق الاجتماعى التنمية، توقيع اتفاق مشروع النهضة للإقراض متناهى الصغر بسوهاج بقيمة 2.5 مليون جنيه، ممول من الصندوق السعودى للتنمية لصالح الصندوق الاجتماعى للتنمية، ووقع الاتفاق كل من نيفين بدر الدين، رئيس القطاع المركزى للتمويل متناهى الصغر بالصندوق الاجتماعى للتنمية، والدكتور كمال سيد خليل، نائب رئيس مجلس إدارة جمعية تنمية المجتمع ورعاية الأطفال وذوى الاحتياجات الخاصة بسوهاج.

وأوضحت الوزيرة، أن مدة هذا المشروع 60 شهرا، ويستفيد منه 500 شخص مع مراعاة نسبة 5 % على الأقل من ذوى الاحتياجات الخاصة وأسرهم.

وقامت الوزيرة، بتسليم 6 عقود مشروعات كثيفة العمالة بمنح بقيمة 3 ملايين جنيه، من خلال البنك الدولى والاتحاد الأوروبى، بواقع منحة نصف مليون جنيه لكل جمعية، وهم الجمعية المصرية للشباب والتنمية ومؤسسة أصدقاء الشيخ عبد الله فى مجال الصحة، وجمعية النهوض بحواء والتنمية الشاملة وجمعية صناع الحياة بسوهاج والجمعية المصرية لدعم الخدمات الاجتماعية والتنمية فى مجال محو الأمية، وجمعية تنمية المجتمع الزراعى، فى مجال تشغيل الشباب.

وزارت الوزيرة، معرض منتجات النسيج اليدوى، والذى ضم عددا من المنتجات اليدوية عبر استخدام النول، مؤكدة أن وزارة التعاون الدولى تعمل على تنفيذ توجيهات الرئيس/عبد الفتاح السيسى، بتكثيف إجراءات تسويق مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر للشباب، وزيادة المنح المقدمة من الشركاء فى التنمية، لاسيما في المناطق الجغرافية التي تنتشر بها عمليات الهجرة غير الشرعية، وذلك للمساهمة في القضاء على البطالة كأحد مسببات الهجرة غير الشرعية.

وأشارت إلى أن الوزارة وفرت تمويلا بقيمة 500 مليون دولار، من البنك الدولى، لبرنامج تنمية الصعيد فى سوهاج وقنا، بهدف رفع معدلات النمو الاقتصادي، وتحقيق التنمية المرتكزة على زيادة الدعم للقطاع الخاص لتوفير المزيد من فرص العمل المستدامة، وذلك من خلال تحسين مناخ الأعمال ودعم البنية الأساسية اللازمة لنمو القطاعات الإنتاجية المختلفة، وتطوير مجموعة من الصناعات القائمة على المزايا النسبية لمحافظات الصعيد، وخاصة فى مجالات الصناعات الغذائية وسلاسل القيمة المرتبطة بها إلى جانب صناعة الموبيليا والأثاث، مع الحرص على الاستمرار فى تنمية جميع المجالات الإنتاجية الأخرى بالمناطق الصناعية في الصعيد والتوسع في تقديم الخدمات الأساسية والبنية التحتية اللازمة للمواطنين في المحافظات المختارة في صعيد مصر، مثل خدمات مياه الشرب والصرف الصحي والطرق وتوصيل الغاز للمنازل، ودعم قدرة الوحدات المحلية في توفير تلك الخدمات باستدامة وبالجودة المطلوبة. 

وأكدت الوزيرة، أن هذا البرنامج يتكامل مع مجموعة من البرامج والمشروعات في المجالات المختلفة، والتي يساهم في تمويلها البنك الدولي بهدف تحقيق تنمية شاملة في صعيد مصر ومنها مشروع المليون ونصف فدان، وبرنامج تكافل وكرامة، وبرنامج الإسكان الاجتماعي، والذي يحظى صعيد مصر بالنصيب الأكبر منها.

وشددت على أن سوهاج من ضمن المحافظات الأولى بالرعاية من قبل الوزارة، مشيرة إلى أن الرئيس عندما كلفها بتنمية الصعيد وجه بالاهتمام بالمرأة، موضحة أن هدفها من الزيارة هو الاستماع إلى احتياجات المواطنين.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل