المحتوى الرئيسى

تامر أبو عرب يكشف تفاصيل روايته الجديدة "العبد"

01/14 11:06

أصدر الكاتب الصحفي تامر أبو عرب رواية "العبد" عن دار كيان للنشر والتوزيع للمشاركة في معرض القاهرة الدولى الكتاب فى دورته الـ ٤٨ يوم ٢٦ يناير ٢٠١٧ والذي يستمر حتى ١٠ فبراير ٢٠١٧.

وأوضح تامر أبو عرب في تصريح خاص لـ"مصر العربية" أن الرواية تدور في 3 أزمنة، الستينات، ووقت الثورة 25 يناير، والوقت الحالي، بطلها طبيب كان عضو في جمعية أطباء التحرير، ذهب ليدفن والده في بلدهم في محافظة كفر الشيخ ففوجئ في المقابر بضريح مميز مكتوب عليه "هنا يرقد عبد الميت" فاستغرب للاسم وظل طوال الرواية يقتفي أثره ويعرف قصته.

وتابع أبو عرب أن القصة تدور باختصار حول قصة خادم لأحد الأعيان كتب له سيده نصف ثروته ومر بفترة صعبة في محاولة التأقلم على وضعه الجديد من عبد لسيد في غمضة عين، وبالتوازي يكتشف صراع من نوع مختلف في قرية والده ومراكز قوى فيها على رأسها العمدة ويدخل فجأة في قلب هذا الصراع، ويتقاطع ما هو شخصي مع ما هو عام وبيقرر يخوض التحدي مع العمدة ومراكز القوى لصالح الفلاحين وأهل البلد المغلوبين على أمرهم.

وأضاف أبو عرب أن البطل يحاول تحقيق انتصار معنوي يعطيه قليل من الأمل بعد فترة طويلة من التجارب الصعبة والفشل المتتالي على مستوي السياسة والحب والحياة، وكان يظن أن المعركة ستكون سهلة باعتبارها في قرية صغيرة، وضد أعداء محدودي القوة نظريًا لكنه اصطدم بواقع لم يكن في حسابه.

كان مراد بك على فراش الموت، بينما يجثو يوسف على ركبتيه باكيا بحرقة وتخرج منه آهات متتالية لا يستطيع كبحها، يمسك بيد سيدة يتحسسها تارة ويقبلها أخرى، كأنه يريد أن يشبع عينيه برؤية الرجل الذي عاش عمره كله تحت قدميه، ويُشبع جلده بلمسه لأطول فترة ممكنة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل