المحتوى الرئيسى

''الأوقاف'' تطهر مكتبات المساجد من الأفكار المتشددة.. وطايع: الحملات مستمرة

01/14 14:46

طالبت اللجنة الدينية بمجلس النواب، وزارة الأوقاف بمراجعة مكتبات المساجد مرة أخرى، وإزالة أي كتب بها أفكار متشددة، بعد اللجنة التي شكلها مدير مديرية الغربية للغرض نفسه.

وأثنت اللجنة الدينية، على قرار مدير مديرية أوقاف الغربية، وطالبوا وزارة الأوقاف بتعميم الفكرة على جميع المساجد والمكتبات التابعة لها.

وقال النائب شكري الجندي، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إنه سيتم تشكيل لجنة من وزارة الأوقاف والأزهر الشريف، ستتابع مكتبات المساجد، للتأكد من عدم وجود أي كتب تحض على العنف والكراهية.

وأضاف الجندي في تصريح لمصراوي، أن اللجنة ستترك الكتب التي تحث على إعمار الإرض والخير للإنسانية، مشددًا على أنه يؤيد وزارة الأوقاف فى تلك الخطوة.

ولفت الجندي، إلى أن اللجنة الدينية سيكون لها متابعات وزيارات لمكتبات المساجد، وستتابع عمل اللجنة أولا بأول، لافتًا إلى أن هناك الكثير من الأعضاء هم أساتذة بجامعة الأزهر وهو ما سيسهل عملها كثيرًا.

وبدأت وزارة الأوقاف، عملية تطهير بمكتبات المساجد مطلع عام 2014، والتى زودها الأئمة المحسوبين على جماعة الإخوان، ببعض الكتب التى تحتوى على أفكار بها الكثير من التشدد والتطرف، حيث نظمت إدارة تفتيش الدعوة بالوزارة حملات لضبط تلك الكتب.

وأصدرت وزارة الأوقاف، منشورًا عممته على جميع المديريات، بضرورة تنقية مكتبات المساجد من الكتب التى تحتوي أفكارًا متطرفة، ووضعها فى المخازن -إن وجدت.

وشنت مديريات الأوقاف، حملات تفتيشية على مكتبات المساجد تحت إشراف إدارة الدعوة بالوزارة، ورصدت بعض الكتب التى تحمل أفكارًا تحث على التشدد والعنف تتبع جماعة الإخوان والسلفيين.

وتمكنت مديرية أوقاف السويس، من ضبط 350 كتابا بمساجد السويس، ومؤلفات أخرى تنشر الكراهية ضبطتها مديرية قنا بـ24 مكتبة رئيسية بالمحافظة لــ "سيد قطب ويوسف القرضاوى ومحمد حسان ومحمود المصرى وأبو إسحاق الحوينى"، وتمت مصادرتها على الفور.

وتمكنت مديرية أوقاف البحيرة، من ضبط 20 مؤلفا ببعض مساجد المحافظة تتعارض مع سماحة الإسلام الوسطى أبرزها " نبذة فى العقيدة الإسلامية" للشيخ محمد بن صالح العثيمين، وشرح اعتقاد أهل السنة وتعليقات على كتاب التوحيد للشيخ ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية.

ورصدت مديرية أوقاف الفيوم، كتاب " التشريع الإسلامي" لـ"خالد عبدالقادر عودة" وكتب أخرى ليوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، وتمت مصادرتها.

ورصدت مديرية أوقاف المنيا، كتب ببعض المساجد تحمل أسماء "شهداء الحركة الإسلامية، و"حياة" لمرشد الإخوان الأسبق مصطفى مشهور، و الإخوان والمجتمع المصرى والدولي، و من مبادئ الإسلام و طريق الدعوة والقدس"، فضلًا عن مؤلفات أخرى تسب السيدة عائشة أم المؤمنين وبعض الصحابة، بقريتي " كوم مطاى ودماريس بشمال المحافظة".

وضبطت مديرية أوقاف دمياط، 160 مؤلفًا تروج لفكر جماعة الإخوان، بينها كتب لسيد قطب ويوسف القرضاوى، وتمت مصادرتها جميعًا.

ومن جانبه، قال الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، إن الحملات التفتيشية مستمرة على مكتبات المساجد لضبط أى كتب تحتوى على أفكار متطرفة أو تروج للجماعات الإرهابية، ومصادرتها على الفور.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل