المحتوى الرئيسى

"دينية البرلمان" تطالب بتنقية مكتبات المساجد

01/14 09:00

بعد أن اتخذ وكيل وزارة الأوقاف بالغربية قرارا بعمل لجنة مشكلة من علماء الأوقاف بالمحافظة لتنقية مكتبات المساجد،حيث أثنى أعضاء اللجنة الدينية بمجلس النواب على القرار، وطالبوا وزارة الأوقاف بتعميمه على جميع المساجد والمكتبات التى تحيط بها فى كافة أنحاء الجمهورية، موقع "برلمانى "رصد أراء أعضاء الدينية بالبرلمان حول هذا القرار .

"شيمكو" يطالب برقابة الأزهر والأوقاف على كافة المكتبات لتنقية الكتب الدينية

فى البداية قال النائب محمد شيمكو عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن قرار وكيل وزارة الأوقاف فى الغربية بتنقية مكتبات المساجد داخل إطار ومنهجية تجديد الخطاب الدينى، مشيرا إلى أن انتقاء المكتبات من الكتب المندسة التى تضمن أفكار مغرضة وبالتبعية تؤدى إلى التطرف لذلك يجب تنقيه المكتبات من كافة الكتب التى تؤدى فى النهاية إلى انتشار التطرف.

وتابع عضو اللجنة الدينية، قائلا: "كيف لنا أن ننقى الكتب داخل مكتبات المساجد وفى الوقت نفسه نترك الكتب الغير مرخصة والداعية للتطرف على متداولة على الأرصفة حتى الآن، فيجب التصدى لها والحد منها، ومن المفروض أن تكون هناك تراخيص الهيئة العامة للكتاب لأنها المسؤولة عن الكتب المتداولة فى السواق ".

أكد "شيمكو" على وجود رقابة من الأزهر الشريف على كافة الكتب الدينية المتداولة داخل الأسواق وتنقية المكتبات من تلك الكتب المتطرفة والخارجة عن ثوابت الدين الإسلامى.

وطالب عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، أن تقوم وزارة الأوقاف بدعم الكتب الدينية للقارئين وخاصة فئة الشباب لتشجيعهم على قراءة الكتب الدينية السليمة والداعية للفكر الإسلامى الوسطى.

دعى شيمكو، الحكومة بعمل معرض للكتاب سنوياً أو نصف سنوياً تحت عنوان "معرض الكتاب الدينى" ليضم كافة الكتب الدينية المسلمة والمسيحية تحت إشراف الجهات الدينية المعنية بهذا الأمر يتم فيه توفير كافة الكتب الدينية المنقاه جيداً والمدعمة كما يتم عمل ندوات دينية كى تستفيد منها الجميع.

شكرى الجندى: أثمن قرار الأوقاف لعمل لجنة لتنقية مكتبات المساجد بالغربية وأتمنى تعميمها

أيد اللواء شكرى الجندى عضو اللجنة الدينية، قرار وكيل وزارة الأوقاف بالغربية بشأن عمل لجنة المنوط بها تنقية مكتبات المساجد من الكتب المتطرفة، حيث قال"أثمن لوكيل الوزارة الغربية هذا القرار الصائب".

وطالب"الجندى"وزارة الأوقاف بتعميم هذا القرار بكافة المساجد على جميع المحافظات فى الجمهورية كى لا تكون هناك "كتب صفراء" على حد قوله تمثل الدين الإسلامى،وتابع "العضو البرلمانى" هذه الكتب لا تمثل إلا صاحبها ومساحة الدين غير قابلة لأى نفاق أو رياء وسنعمل جاهدين على ألا يوجد أى نوع من هذه الكتب فى مصر .

واستطرد اللواء شكرى الجندى عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب،أنه سيتم مناقشة هذه الخطوة مع أعضاء اللجنة الدينية وعلى رأسهم الدكتور أسامة العبد رئيس اللجنة لتعمم هذا القرار على كافة المساجد،كما طالب عضو مجلس النواب الأزهر الشريف بمنح تراخيص لإصدار الكتب الدينية لتداولها فى الأسواق.

عبد الكريم زكريا يطالب بتطبيق العقوبات على المخالفين فى جرائم الكتب التى تحث على التطرف

وفى السياق ذاته قال النائب عبد الكريم زكريا عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، أن قرار مديرية أوقاف الغربية لتنقية مكتبات المساجد داخل المحافظة صائب، ويجب تعميمه على كافة المساجد فى جميع محافظات الجمهورية.

وأكد "زكريا"، أنه سيطرح هذا الملف على طاولة اللجنة الدينية بمجلس النواب، للمناقشة والخروج بتوصيات تلزم وزارة الأوقاف تنفيذ هذا القرار على كافة المساجد، وتابع عضو اللجنة الدينية أن هناك قنابل موقوتة على أرصفة المساجد داخل المكتبات المحيطة بها تخض على انهيار الفكر الإسلامى الوسطى، حيث أنها تجمع فتاوى غير مطابقة لثوابت الدين.

وناشد النائب عبد الكريم زكريا، الجهات الأمنية ضرورة سحب تلك الكتب والكتيبات من الأسواق ومعاقبة من يسوق لها ويروجها، مشددا على ضرورة تطبيق قانون جرائم النشر التى تجرم الترويج إلى هذه الأفكار التى تسيء للمجتمع.

أوضح النائب البرلمانى، قائلا: "أنه فى الآونة الأخيرة صدرت عدة قرارات وزارية بصدد تنقية الكتب التى تغالى فى الفتاوى أو تغير فى ثوابت الدين الإسلامى وأفرعه، وهى كتب غير معتمدة من الأزهر الشريف أو الأوقاف أو الجهات المعنية بنشر الكتب، وتم دسها فى الآونة الأخيرة فى بعض المكتبات لنشر الفكر المتطرف فيجب على الجميع التصدى لها" .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل