المحتوى الرئيسى

"تدوير المخلفات" بين الحكومة والقطاع الخاص

01/14 08:08

كشف الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، خلال كلمته بفعاليات الاحتفالية التى نظمتها الوزارة مساء الخميس، للإعلان عن البدء الرسمى للمكون الاستثمارى للبرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة، أن الحكومة المصرية تنفق 2 مليار و300 مليون جنيه سنويًا للتخلص من المخلفات وبحاجة لزيادة الرقم مليارًا إضافيًا.

وتساءل الدكتور وزير البيئة، عن الحل الأمثل لتمويل برنامج المخلفات وهل يكون حكوميا أم يتم اللجوء للقطاع الخاص؟،

"برلمانى" ناقش عددا من أعضاء مجلس النواب، حول ما طرحه الوزير خلال الاحتفالية، وآليات تطوير هذا القطاع والمهم.

النائبة شيرين فراج تسأل وزير البيئة: "فين منظومة إدارة المخلفات الصلبة فى مصر؟"

تساءلت الدكتورة شيرين فراج، عضو مجلس النواب عن دور منظومة إدارة المخلفات الصلبة فى مصر، موجهة سؤالها للدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، بعدما تساءل الأخير عن الحل الأمثل لتمويل برنامج المخلفات وهل يكون حكوميا أم يتم اللجوء للقطاع الخاص؟.

وأضافت عضو مجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن ما تفعله الوزارة هو إهدار مال فى قطاع من المفترض أن يدر مليارات الجنيهات على الدولة، مطالبة الوزير بتقديم دراسة اقتصادية، وتخطيط شامل لهذا الملف المهم.

وتابعت: "بقول تخطيط مش فلوس، المفروض تكون الدراسة لكل محافظة على حدة حسب الخصائص والموارد والإمكانيات التى تختلف من محافظة لأخرى"، موضحة أنها تقدمت بطلب إحاطة للوزير حول الفائدة الاقتصادية من برنامج المخلفات لكن لم يتم الرد عليه حتى الآن.

النائب محمود عطية: "الحكومة بقالها سنين شغالة ومش هتعمل حاجة لوحدها"

قال الدكتور محمود عطية، عضو لجنة الطاقة والبيئة فى البرلمان، إن الحكومة المصرية تعمل فى ملف التخلص من المخلفات الصلبة منذ سنوات، دون جديد، مطالبا بمنح القطاع الخاص مزيدا من التسهيلات للمشاركة فى هذا القطاع المهم.

وأضاف عضو لجنة الطاقة والبيئة فى تصريحات خاصة، لـ"برلمانى"، ردا على تساؤل الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، عن الحل الأمثل لتمويل برنامج المخلفات وهل يكون حكوميا أم يتم اللجوء للقطاع الخاص؟، أن التمويل الحكومى فى هذا لملف سيضيف أعباءا جديدة على ميزانية الدولة، وبالتالى يتحمل المواطن هذا العبء.

وتابع "عطية"، أن الشركات والمصانع التى تعمل فى مصر لابد أن تدفع رسوم حماية بيئية تستغل فى تمويل مثل هذه الملفات، واصفا القوانين التى تعمل بها الحكومة بالبالية.

النائب السيد حجازى: مصر عمرها ما هتتقدم طول ما ميزانية "الصحة" أكبر من "البيئة"

وفى السياق ذاته قال السيد حجازى، عضو لجنة الطاقة والبيئة فى البرلمان، إن عملية التقدم فى مصر لن تحدث طالما ميزانية وزارة الصحة أكبر من ميزانية وزارة البيئة، مضيفا: "احنا ماشيين بالعكس وطريقة الهرم المقلوب مش هتنفع".

وأوضح "حجازى" فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، ردا على تساؤل الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، عن الحل الأمثل لتمويل برنامج المخلفات وهل يكون حكوميا أم يتم اللجوء للقطاع الخاص؟، أن القوانين الحالية غير مشجعة للاستثمار فى هذا المجال، ويمكن تدبير المليار جنيه التى طالب بها الوزير للتخلص من المخلفات الصلبة من ميزانية وزارتى الصحة والتعليم.

ودعا عضو لجنة الطاقة والبيئة، الحكومة إلى الاهتمام بالبيئة بشكل أكبر من ذلك، الأمر الذى يعود بالإيجاب على الصحة والتعليم، وكذلك ملف المخلفات البيئية.

النائب محمد رشوان عن تمويل الدولة لملف المخلفات الصلبة: "سيبوا الحكومة فى اللى هى فيه"

ومن جانبه أكد محمد رشوان، عضو لجنة الطاقة والبيئة فى البرلمان، ردا على تساؤل الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، عن الحل الأمثل لتمويل برنامج المخلفات وهل يكون حكوميا أم يتم اللجوء للقطاع الخاص؟:"سيبوا الحكومة فى اللى هى فيه".

وطالب عضو لجنة الطاقة والبيئة، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، الحكومة بتسهيل إصدار تراخيص مصانع تدوير المخلفات، وكذلك تخصيص الأراضى للمستثمرين، واصفا ملف تدوير المخلفات بـ "منجم ذهب"، تأخرت الدولة المصرية فى استغلاله.

Comments

عاجل