المحتوى الرئيسى

الاتحاد الأفريقى يطالب رئيس جامبيا بالتنحى

01/14 19:18

طالب الاتحاد الافريقى رئيس جامبيا يحيى جامع باحترام نتائج الانتخابات التى جرت الشهر الماضى والتنحى سلميا، محذرا من «عواقب خطيرة» فى حال تسببت أفعاله بأزمة.

وقال مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد مساء أمس إنه «ابتداء من 19 يناير 2017 سيتوقف الاتحاد عن الاعتراف بالرئيس المنتهية ولايته يحيى جامع كرئيس شرعى لجمهورية غامبيا».

وأقر جامع بهزيمته فور انتهاء انتخابات الأول من ديسمبر، إلا أنه سرعان ما اصدر بيانا يقول فيه إن التحقيقات كشفت عن «أخطاء غير مقبولة» ارتكبتها الجهات الانتخابية وأنه لن يقر بفوز خصمه اداما بارو.

ويأتى تدخل الاتحاد الافريقى الذى يتخذ من أديس أبابا مقرا بعد وصول فريق الوساطة الغرب أفريقى بقيادة الرئيس النيجيرى محمود بخارى، إلى بانجول أمس الأول لاجراء محادثات مع تزايد المخاوف من تدفق اللاجئين بسبب الأزمة السياسية.

وحذر مجلس الاتحاد الافريقى جامع من «عواقب خطيرة» فى حال أثارت أفعاله «اضطرابات سياسية وكوارث إنسانية وتجاوزات فى مجال حقوق الإنسان بما فى ذلك مقتل الأبرياء وتدمير الممتلكات».

كما دعا قوات الأمن والدفاع الجامبية إلى «ممارسة أقصى درجات ضبط النفس.. بما فى ذلك احترام حرية الكلام».

وأكد جامع، الذى تولى السلطة فى انقلاب عام 1994، أنه لن يتنحى إلا بعد أن تصدر المحكمة العليا قرارها بشأن قضية رفعها لإلغاء نتيجة الانتخابات والدعوة إلى إجراء انتخابات جديدة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل