المحتوى الرئيسى

غضب فى المحافظات.. وزحام وارتباك فى الصيدليات | المصري اليوم

01/13 20:17

سادت حالة من الغضب بين المواطنين فى المحافظات بعد ارتفاع أسعار الأدوية، وواصلت نقابات الصيادلة الفرعية، الحشد للإضراب الجزئى للصيدليات المقرر بدؤه غدا.

فى الجيزة، عادت الأدوية المختفية بالصيدليات فى 6 أكتوبر للظهور عقب الإعلان عن الأسعار الجديدة مساء أمس الأول، خصوصا أدوية البرد والزكام والكحة والتقلصات وأدوية الصداع والإمساك، وشهدت الصيدليات ارتباكًا شديدا قبل الإعلان عن أسعار هذه الأدوية.

وقال محمد أسعد، موظف، إن الزحام اختفى من الصيدلية وكشفت الصيدليات عن الأدوية بعد تطبيق الزيادة التى تراوحت ما بين 10و 15% خصوصا أدوية البرد العادية.

وأشار الدكتور حسام السعدنى، مدير صيدلية، إلى أن الزيادة تم تحديدها من وزارة الصحة، ولا دخل للصيدليات فيها، لافتا إلى أن شركات الأدوية امتنعت عن صرف «الطلبيات» بعد الزيادة فى أسعار بعض الأدوية ما أصابنا بالارتباك.

وفى كفرالشيخ، شهدت الصيدليات ارتباكا وزحاما شديدا من المواطنين لشراء الأدوية، ولجأ مسؤولو عدد من الصيدليات إلى إخفائها انتظارا للأسعار الجديدة، وقال الدكتور محمد فهمى، نقيب الصيادلة بالمحافظة، إن أعضاء النقابة سيشاركون فى الإضراب الجزئى.

ودعت نقابة الصيادلة فى الدقهلية أعضاءها للمشاركة فى اجتماع الجمعية العمومية الطارئة اليوم بدار الحكمة بالقاهرة، وقالت فى بيان: «دعوة للحفاظ على مهنة الصيدلة ومنع الجور عليها ومحاولات فرض الوصاية عليها وعلى مقدراتها فى لحظة من اللحظات الحرجة فى تاريخ المهنة وفى محاولات غير مسبوقة لفرض أمر واقع عليها يرفضه جموع الصيادلة».

وفى المنيا، واصل أعضاء مجلس نقابة الصيادلة، جولاتهم للمرور على كل صيدليات مراكز المحافظة للتأكيد على المشاركة فى الإضراب الجزئى وواصلت جمع التوقيعات على إقرارات الالتزام بقرارات الجمعية العمومية بالإضراب الجزئى عن العمل من التاسعة صباحا حتى الثالثة مساء غدًا، وحررت اللجنة إقرارات على أصحاب الصيادلة، بأنه فى حالة عدم الالتزام توقع عليهم عقوبة مالية قدرها 5 آلاف جنيه، وأكدت اللجنة أن التوقيعات مؤقتة لحين صدور قرارات الجمعية العمومية للصيادلة.

من جانبه، أعلن الدكتور محمد سرحان، نقيب الصيادلة بالمحافظة فى تصريحات صحفية، أن قيام اللجنة بالحصول على توقيعات الصيادلة، يأتى تنفيذا لقرارات الجمعية العمومية لنقابة الصيادلة المصرية، مؤكدا الالتزام بقراراتها لحين صدور قرارات جديدة اليوم.

وقال الدكتور إيهاب قطارية، وكيل نقابة الصيادلة بدمياط، إن الزيادات الأخيرة فى الأسعار غير منطقية وتخالف التسعيرة الجبرية، مشيرا إلى أن هناك حالة من الارتباك الشديد فى الصيدليات بالمحافظة بسبب البيع بسعرين، وأبدى دهشته من الزيادة الكبيرة فى أسعار3 آلاف دواء، بينها 625 صنفا خاصا بالأمراض المزمنة مثل «الكونكور» و«إيزابريل»، على الرغم من تأكيدات الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن الزيادات لن تمس أدوية الأمراض المزمنة مثل السكر والقلب والضغط.

وأضاف أن المريض هو الضحية فى النهاية، لافتا أنه لا يعترض على زيادة أسعار الأدوية وفقا لظروف السوق وارتفاع الدولار، بشرط أن تكون هناك آليات للتسعير تمنع الزيادة المبالغ فيها فى الأسعار التى سيدفع ثمنها المريض الذى لا يملك سعر الدواء بوضعه الحالى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل