المحتوى الرئيسى

تاريخ الحكام المصريين في إدارة مباريات الافتتاح بـ«أمم إفريقيا»

01/13 19:46

جريشة يدير افتتاح «الجابون 2017».. والحظ لا يحالف أصحاب الأرض مع المصريين

أسندت لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم، إدارة مباراة افتتاح بطولة كأس الأمم الإفريقية التي ستنطلق بالجابون، غدا، بين منتحبي الجابون وغينيا بيساو، إلى الحكم المصري جهاد جريشة، ويعاونه المغربي رضوان عشيق والسوداني وليد أحمد علي.

جريشة سيدير اللقاء السادس له في مسيرته بكأس الأمم الإفريقية، وسيسجل بطولته الرابعة تحكيميا في مشواره الذي انطلق بها في نسخة 2012، واستمر بالتحيكم بنسختي 2013 و2015، إلا أن جريشة لا يزال لديه وقت طويل حتى يعادل رقم المونديالي في تحكيم المباريات بالبطولة والتي وصلت إلى 11 لقاء بينهما مباراة نهائي بطولة 2002 بين الكاميرون والسنغال.

وأدار جريشة 5 مباريات كحكم ساحة بجانب 7 كحكم رابع، خلال البطولات الثلاثة التي لعبها، وكان أول لقاء له هو بوركينا فاسو وكوت ديفوار في دور المجموعات ببطولة 2012 والتي أقيمت بنتظيم مشترك بين الجابون وغينيا الاستوائية، وأدار خلالها لقاء آخر في تحديد المركز الثالث بين مالي وغانا، وانتهت بفوز مالي بهدفين دون رد.

وأدر الحكم المصر لقاء وحيد في بطولة 2013، التي أقيمت بجنوب إفريقياوجمع نيجيريا مع منتخب زامبيا في دور المجموعات، بالإضافة لثلاث لقاءات كحم رابع أحدهم لقاء نصف النهائي بين نيجيريا ومالي، والذي انتهى بفوز الأول.

بينما في البطولة الماضية التي أقيمت بغينيا الاستوائية ، أدار لقاءين الأول بين زامبيا والكونغو بدور المجموعات، كما أدار لقاء تحديد المركز الثالث للمرة الثانية في تاريخه، والذي جمع الكونغو الديمقراطية وغينيا الاستوائية وانتهى بضربات الترجيح لصالح الكونغو.

في اللقاءات الافتتاحية لن يكون جهاد جريشة أول حكم مصري يدير اللقاء الافتتاحي للبطولات الإفريقية، فسبق جريشة 5 حكام مصريين في إدارة هذه اللقاءات الافتتاحية للبطولة الإفريقية، بل أن أول لقاء للتحكيم المصري في بطولات الأمم جاءت عبر اللقاء الافتتاحي.

ويملك أصحاب الأرض حظًا سيئًا مع المباريات التحكيمية التي يديرها مصريين، فمن أصل 5 مباريات كان أصحاب الأرض متواجدين في 4 منها، فلم يفوزوا سوى في لقاء وحيد بينما حسم التعادل لقاءين وخسر أصحاب الأرض مباراة.

في بطولة 1963، والتي أقيمت في غانا، جمع اللقاء الافتتاحي المنتخب الغاني صاحب الأرض مع نظيره التونسي في الجولة الأولى من المجموعة الأولى، وانتهى بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، وأداره الحكم المصري محمود حسيم إمام، كانت هذه بداية الحكم المصري مع التحكيم عموما، ومع اللقاءات الافتتاحية خاصة،

وفي بطولة 1968 والتي أقيمت بأثيوبيا، عاد التحكيم المصري للظهور في اللقاءات الافتتاحية عندما أدار الحكم علي قنديل مواجهة إثيوبيا صاحبة الأرض، مع أوغندا، وهو اللقاء الذي انتهى بفوز أصحاب الأرض بهدفين مقابل هدف.

وفي البطولة التالية، كان هناك ظهور ثالث للحكم المصري في اللقاءات الافتتاحية، فأدار الحكم مصطفى كامل محمود مواجهة الكاميرون وكوت ديفوار، والتي انتهت بفوز الأول بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في افتتاح كأس إفريقيا التي أقيمت بالسودان عام 1970.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل