المحتوى الرئيسى

أبو مازن يطلب من بوتين منع نقل سفارة واشنطن للقدس

01/13 19:09

صائب عريقات خلال لقاء سيرجي لافروف

قال صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الجمعة، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المساعدة في منع الولايات المتحدة من نقل سفارتها إلى إسرائيل.

وقال عريقات، إنه نقل الرسالة من عباس إلى بوتين خلال زيارة إلى موسكو التقى خلالها بوزير الخارجية سيرجي لافروف.

وقال عريقات "نقلت رسالة خطية من عباس إلى بوتين وبصراحة كانت تطلب من بوتين المساعدة" بعد أن "وصلتنا معلومات تفيد أن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب سيقوم بنقل السفارة إلى القدس، وهذا يعتبر بالنسبة إلينا خطاً أحمر وأمراً خطيراً".

وفي وقت سابق من الجمعة أدان مفتي فلسطين الشيخ محمد حسين خطة ترامب نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، واعتبره "اعتداء على المسلمين" في جميع أنحاء العالم.

والثلاثاء، دعا مسؤولون فلسطينيون المساجد في الشرق الأوسط، الجمعة، إلى رفع الأذان، احتجاجاً على هذا الاقتراح، وستقوم الكنائس، الأحد، بقرع الأجراس أيضاً رفضاً لنقل السفارة.

ويخشى من أن تشكل خطوة نقل السفارة إلى القدس اعترافاً فعلياً بها عاصمة لدولة الاحتلال إسرائيل، وهو ما سيزيد من التوترات في الشرق الأوسط ويقضي على جهود السلام الهشة.

وقال المسؤول في السلطة الفلسطينية محمد أشتية، الثلاثاء، للصحفيين في رام الله، إن نقل السفارة إلى القدس يعني "نهاية حل الدولتين".

وأكد أشتية أن مصادر دبلوماسية أبلغت القيادة الفلسطينية أن ترامب ينوي أن يدعو إلى نقل السفارة في خطاب توليه الرئاسة الأمريكية في العشرين من يناير/ كانون الثاني الجاري. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل