المحتوى الرئيسى

التلفزيون السوري: هدنة بين الجيش وفصائل مسلحة في وادي بردى

01/13 19:03

أعلن التلفزيون السوري أنَّ الجيش اتفق مع فصائل مسلحة على إعلان هدنة في منطقة وادي بردى الاستراتيجية التي شهدت اشتباكات مستمرة بين الجانبين أدَّت إلى انقطاع توصيل المياه للعاصمة.

وقالت قناة الإخبارية السورية، حسبما نقلته "روسيا اليوم"، الجمعة، إنَّ الاتفاق يتعلق بعشر قرى، موضِّحةً أنَّه أبرم مع 1200 من المسلحين.

وأضافت أنَّ الاتفاق تمَّ التوصُّل إليه من قبل الحكومة السورية والجهات المعنية دون تدخل أو حضور الأمم المتحدة.

وفي وقتٍ سابق، استعاد جيش النظام السوري السيطرة على قريتي بسيمة وعين الخضرة في وادي بردى بريف دمشق.

ودخلت ورشات الصيانة إلى منشأة نبع عين الفيجة في وادي بردى بريف دمشق، لإصلاح شبكات المياه المتضررة.

جديرٌ بالذكر أنَّ اللواء علي مملوك أطلق مبادرةً للمنطقة تتمثل في توقف العملية العسكرية على وادي بردى بالكامل ودخول ورشات الإصلاح إلى نبع الفيجة ورفع العلم فوق منشأة النبع.

بالإضافة إلى ذلك، يدخل إلى نبع الفيجة، مع ورشات الصيانة، من 30 إلى 40 عنصر شرطة بالزي المدني يحملون سلاحهم الفردي، ويخرج الجميع من منشأة النبع، وتتولى العناصر الأمنية عملية الحراسة، كما يتم إصلاح البنى التحتية وإعادة إعمار بسيمة وعين الفيجة وجميع القرى التي تضررت في المنطقة.

وتنص مبادرة اللواء مملوك على أنَّ الأشخاص الذين ليسوا من وادي بردى ويقاتلون في الوادي، كأبناء القلمون وأبناء الزبداني، يعاملون معاملة أبناء وادي بردى في هذه المبادرة، وأن من يرغب في تسوية وضعه سيكون له ذلك ويبقى في وادي بردى ومن لا يرغب في التسوية يحدد منطقة ليذهب إليها وتؤمن السلطات السورية ذهابه.

جديرٌ بالذكر أنَّ المبادرة لا تتضمن أي تسليم للسلاح، بل تؤكد المبادرة أنَّ جميع أبناء وادي بردى المنشقين والمكلفين والمطلوبين للخدمة الإلزامية والاحتياطية يخدمون داخل وادي بردى، إما من خلال حراسة المباني الحكومية أو حراسة نبع الفيجة كمساعدين للشرطة أو في حراسة خط بردى.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل