المحتوى الرئيسى

شاهد| 4 أدوار خرجت فيها كريمة مختار من «عباءة الأم»

01/13 16:58

أم شمردل، أم حمدي، ، ماما نونا، ماما شفيقة، أم فتحي، أم أميرة، أم محمود، أم ميرفت، أم منصور، أم زينهم، أم عوض، وغيرها الكثير من الألقاب التي اشتهرت بها الفنانة الراحلة كريمة مختار في دور "الأم"، الذي أتقنته بشدة طوال مسيرتها الزاخرة بما يتعدى الـ100 عمل فني بين سينما وتلفزيون ومسرح.

في أغلب الأحيان، يمل الجمهور من النجم ذو الدور الواحد، إلا في حالة "ماما نونا"، أصبحنا لا نتخيل دور لأم في أي عملٍ فني إلا وكان لكريمة مختار الكلمة العليا به، نظرًا لكم الحنان والدفء الذي نستشعره عندما نراها على الشاشة، هذا الوجه العطوف الذي يزيده السن براءةً، كما أنها قدّمت شخصية الأم في قوالب مختلفة، القاسية أحيانًا والمثالية أحيانًا والحنون أحيانًا أخرى والحريصة دائمًا وأبدًا في كلتا الحالتين على مصلحة أبناءها.

وعن حصرها في دور الأم، قالت الفنانة الراحلة في تصريحاتٍ صحفية سابقة، أن المخرجين حاولوا فِعل ذلك وتحديدًا حصرها في دور الأم المثالية، إلا أنها حرصت على التنوع والتجديد في الشخصية ذاتها، وتعتقد أنه لا دور لها يشبه الآخر.

بعيدًا عن أدوار الأم، قد برعت كريمة أيضًا في تقديم شخصيات أخرى على مدار مسيرتها، وبالرغم من قلتها لحد الندرة، إلا أنها خرجت فيها تمامًا من عباءة الأمومة، بل وتخلت أيضًا عن ملامحها البريئة إذا استدعى الأمر.

في فيلم أُخذ عن رواية الدكتور مصطفى محمود وأخرجه الراحل حسين كمال، قامت كريمة بدور الزوجة التقليدية التي أُجبر زوجها (كمال الشناوي) على الزواج منها بأمرٍ من أبيه، الذي اختارها له وفرض عليه الموافقة، وبالرغم أن لديهما طفل، إلا أنه لم يظهر سوى مشهد أو إثنين طوال الفيلم، لتُبرز كريمة في شخصية المرأة المغلوبة على أمرها، لا الأم، التي بدأ زوجها في النفور منها والمحاولة للبحث عن حريته المسلوبة في اختيار شريكة حياته، فيرافق صديقتها (سناء جميل)، كما يلتقي بـ"ناني" (نادية لطفي)، قبل أن ينتهي به المطاف في أحضانها مرة أخرى.

فيلم «رغبات ممنوعة» - 1972

"تفيدة"، اسم الشخصية التي قدمتها كريمة مختارة في فيلم "رغبات ممنوعة"، امراة شابة تتمتع بجمالٍ أخاذ، ويفرض عليها شقيقها "عطية الجبلاوي" (محمود المليجي) رقابة صارمة، تضطرها لأن تهرب وتتزوج من حبيبها الذي رفضه شقيقها، وحينما وصلت إلى منطقة الملاحات بالإسكندرية حيث ستلتقي بحبيبها، فوجئت بمن يهجم عليه ويقتله على مرأى منها وعبثًا حاولت إنقاذه إلا أنه كان مات متأثرًا بجراحه، مما أصابها بخلل نفسي وعقلي، فيُخصص لها شقيقها "عطية" غرفة في مكانٍ بعيد عن بيته، ويمنع اتصالها بأحد أو اتصال أحد بها.

"رغبات ممنوعة" من تأليف حنيفة فتحي، سيناريو وحوار صبري موسى، من إخراج أشرف فهمي، وقد شارك في بطولته كل من، شادية، حسين فهمي، ميرفت أمين، توفيق الدقن.

مسلسل «لا إله إلا الله» - 1985

كان يهدف هذا المسلسل الذي عُرض في رمضان 1985، عن قصة وسيناريو وحوار أمينة الصاوي، وإخراج مجدي أبو عميرة، لتعريف الناس على تاريخ التوحيد في البشرية ومسيرة الأديان السماوية، وقد طبع عليه طابع تاريخي أكثر منه ديني، وقدّمت فيه كريمة مختار دور إمرأة فرعونية شديدة القسوة.

كان "لا إله إلا الله" من بطولة أحمد مظهر، صفاء أبو السعود، زوزو نبيل، أحمد ماهر، جمال إسماعيل، سوسن بدر، ومجموعة من كبار الفنانين.

مسلسل «كيد الحموات» - 2014

كان عام 2014 آخر طلّات كريمة مختار علينا، من خلال مسلسلين، أولهما "دلع بنات" الذي قدّمت فيه دور أم تعاني مرض الزهايمر، وثانيهما "كيد الحموات" مع هالة صدقي وماجدة زكي، من تأليف حسين محرم وإخراج أحمد صقر، فقدمت دور "سميحة زخاري"، طبيبة نفسية اعتزلت عملها، لكنّ مشكلات إحدى العائلات القريبة منها تجعلها تعود لممارسة عملها مع هذه العائلة فقط.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل