المحتوى الرئيسى

ملك إسبانيا يزور السعودية لتعزيز العلاقات والتعاون الثنائي

01/13 14:41

يستهل فيليب السادس الملك الإسباني العاهل، زيارة رسمية، إلى المملكة العربية السعودية غدا السبت، بهدف توثيق العلاقات والروابط الثنائية والتأكيد على حسن سيرها والرغبة المشتركة في تعزيزها فضلا عن إتمام بعض الصفقات.

وتأتي هذه الزيارة تلبية لدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وتعد في الوقت نفسه الرحلة الدولية الأولى لملك إسبانيا في عام 2017 ويرافقه فيها وزير الخارجية والتعاون الدولي الإسباني ألفونسو داستيس، ووزير التنمية أنييغو دي لا سيرنا ونائب رئيس الاتحاد الاسباني لمنظمات الأعمال خواكيم جاي ومدير العلاقات الدولية في الاتحاد نارسيسو كاسادو.

ومن المرتقب، أن يشمل جدول أعمال الرحلة إلى جانب الاجتماع مع خادم الحرمين الشرفين اجتماعات أخرى مع ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وشخصيات سعودية اخرى مرموقة.

وتحظى الزيارة التي تستمر ثلاثة ايام بأهمية اقتصادية كبيرة بالنسبة للطرف الاسباني اذ تترقبها شركات اسبانية كثيرة منذ اشهر طويلة وتعلق عليها الآمال في تعزيز تواجدها في المملكة او فتح المجال لها لاسيما ضمن خطة الإصلاح الاقتصادي والتنمية تحت عنوان (رؤية السعودية 2030).

ومن المتوقع، أن يطلع ملك إسبانيا على مدار الزيارة على المشاريع والفرص التي تقدمها السعودية للاستثمارات الأجنبية ضمن خطتها التنموية، ولاسيما في المجالات التي تهتم بها اسبانيا والتي تشمل الطاقات المتجددة والبنى التحتية والهندسة الاتصالات.

ولعل أبرز النقاط التي تتطلع إسبانيا لتحقيقها خلال هذا الزيارة هو إبرام صفقة بيع خمس سفن حربية (طرادات) للسعودية ستبنيها الشركة الإسبانية العامة (نافانتيا) بقيمة ملياري يورو ما يمثل أكبر صفقة على الاطلاق في تاريخ الشركة العامة.

وستساهم هذه الصفقة بانعاش الشركة وتوفير وظائف عمل لأكثر من ألفي شخص على مدار خمس سنوات في مصنعي الشركة بمدينتي (قادش) الأندلسية جنوبا و(فيرول) في محافظة (لاكورونيا) شمال غربي البلاد.

ويعتمد توقيع الصفقة بشكل كامل على قرار سياسي من الحكومة السعودية إذ أن كافة تفاصيله جاهزة من الطرف الإسباني منذ فترة بانتظار استقرار الأوضاع السياسية في إسبانيا وسفر الملك إلى السعودية لتوقيع الاتفاق.

ومن المرجح، أن يتطرق الملك في زيارته إلى قضية تمديد موعد إنجاز مشروع القطار السريع الذي يربط بين مكة والمدينة بعد أن كانت السلطات السعودية وافقت في نوفمبر الماضي، على منح ائتلاف الشركات الإسبانية مهلة إضافية لمدة 14 شهرا أي إلى مارس عام 2018 لإنهاء المشروع.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل