المحتوى الرئيسى

قادة المستوطنات يتلقون دعوة لحفل تنصيب ترمب

01/13 13:47

قال رئيس مجلس المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة شيلو أدلر إن قادة المستوطنات تلقوا دعوة للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب في العشرين من يناير/كانون الثاني الجاري في واشنطن.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية) عن أدلر قوله إن "السياسي الأميركي مايك هكابي، المقرب من ترمب، قام بتسليم الدعوة".

من جهته، قال مدير دائرة العلاقات الخارجية في المجلس ورئيس مستوطنة معاليه أدوميم (شرق القدس) عوديد كاشرئيل، للإذاعة ذاتها، إن قادة المستوطنين سيلبون الدعوة وسيشاركون في الحفل.

وكان قادة المستوطنين الإسرائيليين رحبوا بنجاح ترمب في الانتخابات الرئاسية الأميركية، واعتبروه بشرى لمزيد من الاستيطان.

ولم يصدر عن مكتب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أو مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ما يؤكد تلقيهما دعوة مشابهة.

وتتوقع إسرائيل معاملة خاصة من الرئيس المنتخب ترمب، الذي ندد بسياسة أوباما تجاه إسرائيل، وتعهد بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، وهو ما أثار غضب الفلسطينيين.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما اتخذت على مدى فترتيها الرئاسيتين موقفا معارضا نسبيا من الاستيطان، تم التأكيد عليه عند عدم استخدام حق النقض (الفيتو) ضد قرار يدين الاستيطان الإسرائيلي صدر بمجلس الأمن ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقال أوباما في مقابلة بثها التلفزيون الإسرائيلي الثلاثاء الماضي إن سياسة نتنياهو الداعمة للاستيطان في الأراضي المحتلة تجعل إقامة دولة فلسطينية أمرا شبه مستحيل.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل