المحتوى الرئيسى

معلومات لا تعرفها عن مسجد الديري ببني سويف | السوايفة

01/13 11:52

الرئيسيه » بين الناس » تحقيقات » معلومات لا تعرفها عن مسجد الديري ببني سويف

مسجد الديري يقع بميدان حارس بمدينة بني سويف، وبحسب ما ورد في وثيقة وقف المسجد، فإن مؤسسه هو ردويش بك الديري.

قطعة الأرض التى أنشئ عليها المسجد كانت ملك لشقيق درويش بك، وفي عام 1945 بدأ بناء المسجد بمادة الحجر، مع وجود مداميك بالآجر.

يذكر الدكتور أحمد عبد القوي في كتاب العمارة الإسلمية والقبطية ببني سويف، أن  قطعة الأرض قسمت إلى أربعة أروقة تفصلها ثلاث بائكات كل بائكة من ثلاثة عقود مدببة، لتحقق الارتفاع الذي أراده المعمار،  وذلك بسبب صغر المساحة، الأمر الذي تطلب معه ارتفاع سقف المسجد للإضاءة والتهوية.

ترتكز عقود المسجد على أعمدة رخامية تعلوها تيجان كأسية أعلاها طبالي خشبية، لتخفيف الضغط الرأسي للبناء ويربط العقود روابط خشبية، وترتكز الأعمدة على قواعد رخامية.

لا يؤدي المدخل الرئيسي إلى داخل المسجد مباشرة وإنما يؤدي إلى جزء يفصل بين المدخل الرئيسي  للشارع وبين وحدة المسجد في الداخل.

سقف المسجد يتكون من ألواح خشبية ترتكز على براطيم، وقد زين بزخارف نباتية عبارة عن وحدة متكررة يغلب عليها اللونين الأبيض والبني، ويتوسط السقف شخشيخة مربعة مزينة بزخارف نباتية.

المحراب يتوسط الجدار الجنوبي الشرقي، وهو عبارة عن دخلة غائرة يبلغ اتساعها متر وارتفاعها 2 ونصف المتر، ويتوجها عقد نصف دائري يرتكز على عمودين من الرخام ويعلو المحراب نافذة مدورة يرتكز عقد كل نافذة على عمودين رشيقين ويتوجها جفت ذو ميمة.

المئذنة تقع على يمين المدخل وتتكون من قاعدة مربعة بجدارها الشمالي الغربي المطل على الشارع دخلة بها نافذة تنتهي بصفين من المقرنصات، وهنا جعلت الدخلة في جدار المئذنة لتزيين الواجهة التي تتكون كلها تقريبًا من كتلة المدخل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل