المحتوى الرئيسى

تمارين رفع الأثقال تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكر

01/13 11:30

أكدت الأبحاث الطبية الحديثة أهمية وفعالية ممارسة رياضة رفع الأثقال لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية جنبًا إلى جنب مع مرض السكر النوع الثاني .

فقد أظهرت النتائج التي تم التوصل إليها أن ممارسة التدريب المتقطع للمقاومة وقوة التحمل – تمارين الساق البسيطة وحمل الأوزان – يساعد فى تحسين وظائف الأوعية الدموية بين الأشخاص غير المصابين بمرض السكر النوع الثاني .

وقال الدكتور "جوناثان ليتل"  أستاذ مساعد فى جامعة"كولومبيا" البريطانية ، إن مرضى السكر النوع الثاني يصبحون عرضة بما يصل إلى 4 مرات للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، مقارنة بالأصحاء .

وأشارت المتابعة إلى أنه فى أعقاب انتهاء المرضى من الجولة الأولى من ممارسة الرياضة ، لوحظ حدوث تحسن فى وظائف الأوعية الدموية ، أحد أهم المؤشرات الدالة على صحة القلب وخطر الإصابة بالنوبات القلبية .

وفى هذه الدراسة التى نشرت فى المجلة الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء ، عكف الفريق البحثي على دراسة تأثير نوعين من التدريبات المتقطعة ، المقاومة ( ضغط الساق) والقلب والأوعية الدموية (الدراجة الثابتة) ، بين 35 مشاركا تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات ، ضمت الأولى مرضى السكر النوع الثاني ، والثانية الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة ، إضافة إلى أفراد المجموعة الثالثة من مرضى السكر ممن يمارسون التمارين الرياضية .

Comments

عاجل