المحتوى الرئيسى

ويكيليكس: «أسانج» مستعد لتسليمه للولايات المتحدة بشرط إطلاق سراح تشيلسي مانينج

01/13 13:23

أعلن موقع ويكيليكس، أمس الخميس، على «تويتر» أن مؤسسه جوليان أسانج مستعد لتسليمه إلى الولايات المتحدة إذا ما وافق الرئيس الأمريكي باراك أوباما على العفو عن الجندي السابق تشيلسي مانينج المسجون لإدانته بتسريب أكثر من 700 ألف وثيقة سرية إلى ويكيليكس.

وكتب موقع ويكيليكس على «تويتر»: "إذا ما أصدر أوباما عفوًا عن مانينج، فإن أسانج يوافق على تسليمه الى الولايات المتحدة بالرغم من عدم دستورية ملف وزارة العدل الفاضح".

ولجأ أسانج، 45 عاما، إلى سفارة الاكوادور في لندن منذ يونيو 2012 لتفادي تسليمه إلى السويد حيث إنه مطلوب بتهمة الاغتصاب، في قضية ينفيها.

ويخشى «أسانج» في حال اعتقاله أن تسلمه السويد بعدها إلى الولايات المتحدة حيث يمكن أن يحاكم في قضية مئات آلاف الوثائق السرية العسكرية والدبلوماسية التي نشرها موقع ويكيليكس بعدما سربها له الجندي السابق برادلي مانينج.

وحكم في أغسطس 2013 على برادلي مانينج الذي تحول جنسيا واصبح امرأة تدعى تشيلسي مانينج، بالسجن لإدانته بنقل أكثر من 700 ألف وثيقة سرية إلى ويكيليكس.

ويعول مؤيدو «مانينج» على عفو يصدره أوباما قبل انتهاء ولايته بعد بضعة أيام، ولو أن البيت الأبيض أبلغ أن مثل هذا العفو مستبعد.

نرشح لك

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل