المحتوى الرئيسى

إقفال مطمر للنفايات بعد تهديده سلامة الطيران في بيروت

01/13 08:56

حركة الطيران المدني في مطار بيروت الدولي كانت معرضة للخطر

أكوام النفايات تتكدس مجددا في بيروت

الطيور التي تجذبها النفايات "تهدد حركة الملاحة" في مطار بيروت الدولي

تحليق الطيور قرب مطار بيروت يهدد سلامة الطيران

بيروت: أمر قاضٍ بإقفال موقت لمطمر للنفايات قريب من مطار بيروت الدولي، بعد تحذيرات من خطر محدق بحركة الطيران جراء كثافة تحليق الطيور، بحسب ما أفاد محامٍ الخميس.

وقال المحامي والناشط في حملة إقفال مطمر كوستا برافا هاني الأحمدية لوكالة الصحافة الفرنسية إن "هذا قرار محكمة (...) تم إقفال الأبواب ومنع دخول أي شاحنات إلى المطمر".

وبحسب نص القرار، الذي نشرته الوكالة الوطنية للإعلام، فإن قاضي الأمور المستعجلة في جبل لبنان حسن حمدان أصدر قراره "بسبب وجود طيور النورس".

وكان وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوسف فنيانوس أقر الأربعاء بأن حركة الطيران المدني في مطار بيروت الدولي معرضة للخطر جراء كثافة تحليق الطيور فوق مطمر كوستا برافا.

وقال فنيانوس في تصريح إثر اجتماع عقده مع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، "نحن اليوم أمام وضع طارئ (...) نعترف بأن هناك خطرًا تسببه الطيور بالنسبة الى حركة الطائرات المدنية".

واشار الى "عوامل جديدة طرأت من حيث تدفق نهر الغدير بقوة ووجود مطمر كوستا برافا.. وساهمت بزيادة عدد الطيور". ويصب النهر الذي تتسرب مياه الصرف الصحي اليه في البحر قرب مطمر كوستا برافا الملاصق لمدرج المطار الواقع جنوب بيروت.

وهذا المطمر هو واحد من ثلاثة مطامر موقتة تنقل اليها نفايات بيروت ومحافظة جبل لبنان، بناء على خطة اقرتها الحكومة في مارس 2016  بعد اشهر عدة من ازمة نفايات اغرقت شوارع بيروت وضواحيها صيف العام 2015.

ونصت الخطة على اقامة "خلية صحية" داخل المطامر لمعالجة النفايات المفرزة، من دون ان يصار الى تطبيقها، ما يتسبب بأزمة صحية مع تكدس النفايات على علو تسعة امتار وانبعاث الروائح الكريهة وجذبها الحيوانات البرية والطيور.

وكانت نقابة الطيارين اللبنانيين حذرت في شهر أغسطس من تداعيات اقامة المطمر لناحية "إنتشار الحيوانات (...) لا سيما الطيور التي تشكل خطراً على حركة الطيران".

وقال وزير الاشغال الذي تسلم مهامه قبل اقل من شهر "حتى الآن لم يحدث خطر حقيقي على سير الطائرات"، لافتًا الى وضع اجهزة في المطمر والمطار تصدر "اصوات طيور كبيرة.. وترددات لابعاد طائر النورس ومنعه من الاقتراب".

وسألت حملة "طلعت ريحتكم" المدنية التي نشطت في تنظيم تظاهرات شعبية حاشدة احتجاجًا على ازمة النفايات، على صفحتها على موقع فيسبوك، "ما تنتظرون لاقفال مطمر كوستا برافا... أن تقع طائرة أو يصدر قرار دولي باقفال المطار؟".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل