المحتوى الرئيسى

مواجهة تلفزيونية لمرشحي اليسار بالانتخابات الفرنسية

01/13 12:03

التقى المرشحون السبعة للانتخابات التمهيدية لليسار الفرنسي مساء الخميس في أول مناظرة تلفزيونية لهم.

استعرض كل منهم الخطوط العريضة لتوجهاته للنهوض بالاقتصاد وتحقيق تطلعات الفرنسيين الاجتماعية.

وسادت أجواء ودية خلال المناظرة التي خلت من انتقادات على نحو خاص لرئيس الوزراء السابق مانويل فالس من قبل خصومه، وحرص المرشحون على عدم إبراز اختلافات كبرى بينهم .

وانتقد فنسان بيون وزير التعليم الأسبق اقتراح المرشح الرئاسي لليمين ﻓرانسوا فيون بشأن إصلاح نظام التأمين الاجتماعي وعلاقته بروسيا وموقفه من الملف السوري، كما هاجمه أرنو مونبور الذي دعا الفرنسيين إلى العمل على إبعاد اليمين المتطرف و المرشح اليميني "القاسي" ﻓرانسوا فيون - في إشارة إلى صرامة برنامجه - ، كما انتقد منتبور نهج المرشح الرئاسي المستقل و وزير الاقتصاد السابق إيمانويل ماكرون و الذي لا ينتمي إلى اليمين أو اليسار.

على جانب آخر لم يقنع بنوا هامون معظم خصومه بفكرة منح راتب عام أدنى لجميع الفرنسيين لتحسين ظروف معيشتهم ، وتعرض للانتقاد من جانب مانويل فالس وفرانسوا دو روجي وفانسان بيون ، حيث اعتبروا أن هذه الخطوة ستكلف خزينة الدولة أكثر من 400 مليار يورو، بحسب بيون.

من ناحية أخرى، دافع مانويل فالس عن قانون العمل الذي اعتمده دون تصويت البرلمان حين كان رئيسا للوزراء بعد أشهر من الاحتجاجات الشعبية، واعتبر أنه متوازن ويعطي حقوقا جديدة للعمال ويأخذ بعين الاعتبار بعض الوظائف الشاقة التي يقوموا بها.

وشاطره الرأي كل من فرانسوا دو روجي وسيلفيا بينيل اللذين مدحا قانون العمل الجديد واعتبراه "كفيلا بخلق وظائف جديدة وتغيير وجه الاقتصاد الفرنسي إلى الأحسن".

فيما دعا بنوا هامون و أرنو منتبور إلى إلغاء قانون العمل لافتقاره إلى الشرعية الديمقراطية وتسهيله لعمليات الفصل و خفض قيمة الأجر لقاء ساعات العمل الإضافية .

كما دافع فالس عن النتائج التي تحققت في عهد الرئيس ﻓرانسوا أولاند، و عن فلسفة مشروع قانون إسقاط الجنسية بالرغم من فشل الحكومة في تمريره ، معربا عن فخره بأنه عمل خلف أولاند.

وحول مسألة الأمن و مكافحة الإرهاب، أجمع المرشحون على أن أولاند اتخذ الإجراءات الملاءمة سواء لتأمين الأراضي الفرنسية أو في الخارج لا سيما في مالي و العراق ، وأكد فالس أنه تم استحداث 9 آلاف وظيفة في أجهزة الأمن بعد أن ألغت الحكومة السابقة 13 الف منصبا، فيما قال هامون أنه حال انتخابه رئيسا للبلاد سيخصص ‏3٪ من ميزانية الدولة لفتح وظائف جديدة في الأمن و الدفاع.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل