المحتوى الرئيسى

البارزاني يؤكد “داعش” بعد تلقيه الكثير من الهزائم يتجه نحو الإنهيار

01/13 02:39

أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني أن تنظيم “داعش” الإرهابي بعد تلقيه الكثير من الهزائم يتجه نحو الإنهيار، واستدرك قائلا “لكن القضاء على التنظيم الإرهابي في الموصل والانكسار العسكري للإرهابيين لا يعني نهاية (داعش) والإرهاب، ومن الممكن أن يهدد الأمن العالمي بأسماء وأساليب مغايرة تنشأ عنها ظواهر أكثر خطورة من (داعش)”.

ولفت إلى أن الذين سلموا الموصل إلى “داعش” لم يرغبوا في بدء ونجاح عملية تحريرها، لأنهم فشلوا ولم يكونوا يودون رؤية نجاح الآخرين.. مشيرا إلى أن بدون مساعدة البيشمركة والتنسيق مع القوات العراقية لم تكن العملية لتنجح بشكل صحيح.

ونبه البارزاني – خلال لقائه يوم الخميس مع قناصل وممثلي الدول في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق – إلى ضرورة أن تتزامن الحرب الميدانية على “داعش” مع جهود لاقتلاع جذور العنف والإرهاب من النواحي الفكرية والإقتصادية والسياسية والإجتماعية وهذا يحتاج إلى جهود دولية وتعاون بين جميع الأطراف.

وأعرب البارزاني عن أمله في تحسن الوضع المالي للإقليم خلال العام الجاري مع بدء ارتفاع أسعار النفط بالتزامن مع عملية الإصلاح الإقتصادي، وقال: إن الأطراف السياسية الكردية تتحاور حاليا أملا في التوصل لنتائج لحل مشكلات كردستان.

وأضاف: أنه بسبب إنخفاض أسعار النفط عالميا وتكلفة الحرب ضد الإرهاب ونزوح مليون و800 ألف شخص للإقليم تسبب ثقل كاهل الإقليم وزادت الضغوط بعد إنطلاق عملية تحرير الموصل حيث نزح 100 ألف شخص آخرون للإقليم.

وتابع: أنه ليس لأحد الحق في أن ينتقدنا بشأن وحدة العراق، لأننا قمنا بكل ما يمكن لإرساء الشراكة الحقيقية والتعددية والديمقراطية والفيدرالية قبل 2003 وبعده، ونوه إلى ان إقليم كردستان ينسق مع الحكومة العراقية في المجال العسكري خاصة في عملية تحرير الموصل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل