المحتوى الرئيسى

"فهمي" يعلن عن برنامج لتدوير المخلفات بـ70 مليون يورو في 4 محافظات

01/13 09:23

أكد الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، أهمية الانتقال من المكون الفني للمكون الاستثماري في إدارة البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، موضحًا أن الوصول لتلك المرحلة وقتا وجهدًا كبيرا من الحكومة الألمانية والتعاون الفني الألماني Giz والمفوضية الأوروبية لتوفير الدعم الفني.

وأشاد "فهمى"، في كلمة ألقاها بفعاليات الاحتفالية التي نظمتها وزارة البيئة مساء الخميس، للإعلان عن البدء الرسمي للمكون الاستثماري للبرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، بحضور اللواء ياسر الدسوقي محافظ أسيوط واللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية واللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ والدكتورة فاطمة الزهراء محسن، رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات والمهندس أحمد أبو السعود الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة وممثلي الأفرع الإقليمية للجهاز، بالتعاون البناء والفعال للجهات الداعمة والمتعاونة مع وزارة البيئة بالبرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة من "المفوضية الأوربية ، التعاون الألماني وهيئة المعونة السويسرية" والذى يركز على ٤ محافظات تم اختيارهم منذ 7 سنوات على أساس المناطق الاكثر حدة واحتياجا حيث تبلغ ميزانية البرنامج 70 مليون يورو من خلال المكون الفني والاستثماري.

وأوضح وزير البيئة، أن البرنامج يهدف إلى إعادة هيكلة قطاع المخلفات على المستوى الوطني والمحلى وتقديم الآليات التشريعية والقانونية اللازمة بالإضافة إلى دعم البنية الأساسية لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة في الأربع محافظات.

وذكر "فهمي"، أنه تم تنفيذ نماذج استرشادية لعمليات الجمع والتدوير تتسم بالفاعلية والكفاءة الاقتصادية فضلا عن فرص العمل المتولدة وإشراك المجتمع المدنى والقطاع غير الرسمي.

وأكدت فاطمة الزهراء، خلال الكلمة التي ألقتها بالاحتفالية أهمية البحث العلمي في خدمة المجالات البيئية بشكل عام، وضرورة الربط بين موضوعات البحث العلمي بالجامعات والعمل البيئي الميداني لإيجاد حلول وبدائل ممكنة التنفيذ للقضايا الشائكة.

وأضافت أنه يمكن الاستفادة من التخصصات العلمية للكليات المعنية سواء كليات العلوم أو الهندسة أو الاقتصاد أو الإعلام وغيرها من الكليات الأخرى لتعظيم الاستفادة الاقتصادية من المخلفات مؤكدة على أهمية الانتفاع بمخرجات البحث العلمي في العمل الميداني.

وأشادت رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، بأهمية دور الجامعات المصرية في خدمة الجوانب الأخرى إضافة للجوانب التعليمية واقترحت أيضا خلال الاحتفالية مدى إمكانية الاستعانة بملخص عن رسائل الماجستير والدكتوراه بإرسال نسخ منها لجهاز تنظيم إدارة المخلفات على غرار تبادل النسخ الإلكترونية بين الجامعات وبعضها البعض على الأخص فيما يختص بموضوعات التنمية المستدامة والعلاقة بين نمط الاستهلاك وإدارة المخلفات وكيفية توجيه سلوك المواطن نحو الالتزام بدوره في التخلص الآمن من المخلفات و"المواطنة البيئية" وما تتضمنه من حقوق وواجبات في إطار المحافظة على حق الأجيال الحالية والمستقبلية.

شارك بالاحتفالية عددا من سفراء الدول منهم سفير دولة ألمانيا، سفير دولة سويسرا، سفير الاتحاد الأوربي، "ممثل بنك التعمير الألمانىKFW"، "ممثل التعاون الفنى الألمانىGIZ"، "ممثل التعاون الاقتصادي الألماني بمصر BMZ"، "ممثلة المعونة السويسرية بالقاهرة SECO" ، "ممثل الاتحاد الأوروبي بالقاهرة EU" وذلك بمقر بيت القاهرة الثقافى بالفسطاط.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل