المحتوى الرئيسى

"بنكيران": تشكيل الحكومة يواجه انسدادًا حقيقيًا

01/13 17:55

أكد رئيس الحكومة المغربية المُكلّف عبد الإله بنكيران، أن مشاورات تشكيل الحكومة التي يقودها منذ 10 أكتوبر الماضي، تعيش انسدادا حقيقيًا.

وقال بنكيران في تصريحات لوكالة "قدس برس": "مشاورات تشكيل الحكومة تعيش انسدادا حقيقيا، لكن طالما أن الإنسان يسير في الطريق الصحيح، فإنه لا يتوقع إلا الخير".

ويعتزم بنكيران الاجتماع اليوم الجمعة بأكبر النواب سنا في البرلمان عبد الواحد الراضي، وبرؤساء الأحزاب الممثلة داخل البرلمان، بتكليف من الملك، لانتخاب رئيس مجلس النواب وباقي هياكل المجلس.

وأعلن أعضاء أمانة حزب "العدالة والتنمية" أمس تفويضهم عبد الإله بنكيران، الأمين العام للحزب، لاتخاذ كافة التدابير باسم الحزب لانتخاب هياكل مجلس النواب المعطل منذ انتخابات 7 أكتوبر الماضي.

يشار إلى أن العاهل المغربي الملك محمد السادس، كلف بنكيران، بتشكيل الحكومة في 10 تشرين أول (أكتوبر) الماضي، عقب تصدر حزبه للانتخابات البرلمانية التي جرت في السابع من الشهر نفسه، غير أنها لم تشكل حتى اليوم، رغم جولات ومفاوضات عدة حيث كانت بعض الأحزاب تشترط مشاركة أحزاب أخرى للاندماج بالحكومة.

ولا ينص الدستور المغربي على مهلة زمنية معينة لتشكيل الحكومة من الشخص المكلف بذلك.

يذكر أن حزب "العدالة والتنمية" قد تصدر الانتخابات البرلمانية الأخيرة، بحصوله على 125 مقعدا، ويحتاج تشكيل الأغلبية الداعمة للحكومة إلى 198 مقعدا على الأقل من مقاعد مجلس النواب البالغة 395 مقعداً.

وكان إعلان زعيم حزب "الاستقلال" حميد شباط عدم مشاركته في الحكومة، قد أعاد الأمل بتسريع تشكيل الحكومة، لكن هذا الأمل سرعان ما تراجع بعد اشتراط حزب "التجمع الوطني للأحرار" و"الحركة الشعبية"، مشاركة حزبي "الاتحاد الدستوري" و"الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية"، في تشكيل الأغلبية الحكومية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل