المحتوى الرئيسى

صور| "هابدأ بنفسي".. حملة بالإسكندرية للتوعية المرورية | ولاد البلد

01/13 15:37

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » صور| “هابدأ بنفسي”.. حملة بالإسكندرية للتوعية المرورية

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

“هابدأ بنفسي، عزيزي قائد السيارة المرور سلوك يعكس ثقافة وطن وأن احترامك لارشادات وتعليمات رجل المرور دليل علي وعيك المروري والقيادة الوقائية هي توقع أخطاء الآخرين فتجنبها، ضرورة وجود مثلث عاكس للرؤية يساعدك علي تجنب الحوادث أثناء توقفك ليلا بالطريق”.. تلك هي بعض التعليمات التي أطلقتها مديرية أمن الإسكندرية، مع بدء فعاليات حملة أسبوع التوعية المرورية بالمحافظة، والتي تم تدشينها من داخل سيتي سنتر.

شارك في حفل تدشين الحملة اللواء رضا فرحات، محافظ الإسكندرية، والدكتور يسري الجمل، وزير التربية والتعليم الأسبق، واللواء هشام لطفي، مساعد أول وزير الداخلية، واللواء هاني خير، مدير إدارة مرور الإسكندرية.

يقول اللواء عادل التونسي، مدير أمن الاسكندرية، في تصريح لـ “ولاد البلد” على هامش فعاليات الحملة، إن التواصل المستمر بين كافة أجهزة الدولة والتواصل مع المواطن المصري، لكي يتم التيسير على المواطن المصري، الذي يستحق منا كل جهد وعمل، خاصة في جزئية المرور، وبالتحديد في محافظة الإسكندرية، التي تعاني من أزمة في المرور بشكل واضح.

ويضيف التونسي، أنه وجب علينا توعية المواطنين من تكدس السيارات، مبينًا أن كل محاور الطرق في الثغر تعاني من التكدس والزحام الشديد.

ويشير مدير الأمن إلى أنهم يحاولون جاهدين بمساعدة المجتمع المدني، وأهل الإسكندرية، ولذلك نقوم بمحاولة التبسيط من هذه الازمة والتيسير منها من خلال التوعية بإرشادات وقواعد المرور والتحذير من التصرفات الخاطئة من البعض.

ويؤكد التونسي، أننا نعلم ان الشعب المصري يحترم القواعد والمحددات والقوانين ولكن الاستخدام الخاطئ للقواعد المرورية قد يتسبب في حوادث أو إعاقة مرورية وجميعا، كدولة مصرية لابد، وأن نرقي بمصرنا الحبيبة لمستوى أعلى.

فيما شهدت الاحتفالية ببدء الحملة قيام ضباط وحدتى المرور والعلاقات العامة بمديرية أمن الاسكندرية، بتوزيع الورود علي المواطنين وتوزيع ألوان خشبية و كتيبات تلوين خاصة بالتوعية المرورية علي الاطفال، حيث شمل عدد من الصفحات والتي تضمنت “إشارات المرور، اربط الحزام، الإشارات، اربط حزام الأمان، ارتداء الخوذة”، وتلوين الفراغات للتوعية بألوان الإشارات.

كما تم توزيع كتيب التوعية المرورية ومنشور هابدأ بنفسي أسبوع التوعية المرورية لإدارة مرور الإسكندرية.

وقالت مي صبحي، طفلة في العاشرة من عمرها، إنها حضرت بدء فعاليات الحملة المرورية وسعيدة أنها حصلت على كتيب تلوين، وألوان خشب جعلتها تعرف إشارات المرور، موضحة أنها لم تكن تعرفها من قبل، قائلة “أنا دائمًا سأحذر أبي من السرعة الزائدة حرصًا على حياتنا ونحن معه في السيارة”.

وتواصل جودي محمود، 9 سنوات، قائلة إنها عرفت الآن التفرقة بين الوان الاشارات ومعنى كل منها حيث أن لون إشارة المشاة اخضر يعنى أنطلق، ولون إشارة أحمر يعنى وقوف، ولون إشارة أصفر يعنى استعداد، مؤكدة أنها عرفت أن والدها لابد وأن يربط حزام الامان وهو يقود السيارة وهو كان لم يربط الحزام من قبل ولكن بعد أن عرفت ستطلب منه ربطه.

فيما ذكر منشور التوعية المروية بعض التنبيهات على قائدى السيارات، وهي “عزيزي قائد السيارة، سعادتك بطفلك الصغير وهو يقود السيارة لا تقارن بدموع أم حزينة فقدت ابنها في حادث سير”، و”الأمن المروري مطلب وهدف لنا ساعدنا على تحقيقه”، و”غطاء الرأس الواقي أثناء قيادتك للدراجة النارية يحميك من الإصابة”، و”في حالة انفجار الاطار لا ترتبك تشبث بعجلة القيادة قلل من سرعة سيارتك باستخدام الغيار العكسي مع مراعاة عدم الضغط بشدة على الفرامل”.

كما ذكر في منشور التوعية المرورية “عزيزي قائد السيارة هل تعلم أن أسباب الحادث المروري هي العنصر البشري، المركبة، عيوب الطريق، الأحوال الجوية، وتكثر الحوادث بالقرب من نهاية الرحلة نتيجة الارهاق وقلة التركيز، الاصابة بالملل، زيادة السرعة.

وعن الممنوعات قال المنشور “منوع تخطي الغير في المنحنيات لصعوبة الرؤية والتقاطعات، وعند وجود خط أرضي متصل، عند وجود صف طويل من السيارات”.

اللواء هاني خير، مدير إدارة مرور الاسكندرية، يشير إلى أن الحملة تهدف إلى تخصيص مقر للحملة بمدخل المدينة مجهز بشاشات ضخمة، لعرض برامج وفيديوهات عن أهدافها، موضحًا أنه من المقرر توزيع مطويات على المواطنين يشمل مادة إعلامية، لعرض أهداف الحملة في جميع أنحاء المحافظة، عبر مكاتب المرور ومن خلال جميع الضباط والأفراد على مستوى المحافظة.

ويضيف خير، أنه سيتم عمل ذلك داخل وحدات التراخيص، فضلًا عن طباعة مجلة تلوين للأطفال، مبينًا أن الحملة التي تستمر لمدة أسبوع، تهدف إلى التوعية بالسلوكيات الخاطئة لقائدي المركبات، في مجال المرور، مثل السرعات العالية، واستخدام التليفون المحمول أثناء القيادة والوقوف العشوائي، وكسر الإشارة، والسير عكس الاتجاه.

اللواء الدكتور رضا فرحات، محافظ الإسكندرية، يقول “نعمل على تحسين منظومة الوعي المروري بشكل عام في المدينة، مشيرًا إلى أن سلامة وأمان المواطن هو الهدف اﻷسمي، الذي نسعى إليه ونعمل من أجله، حيث إن حملة التوعية المرورية تقدم منهجًا مختلفًا في التواصل مع المواطنين، موضحًا أنه سيكون هناك مجال لتقديم الاقتراحات والشكاوى، من خلال توزيع استمارات استبيان لآراء المواطنين حول أهم الاقتراحات والمشكلات الخاصة بمشكلات المرور.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل