المحتوى الرئيسى

فرنسا تهون من شأن احتمالات محادثات السلام بالشرق الأوسط

01/13 00:58

سعى الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند يوم الخميس للتهوين من شأن الاحتمالات المتوقعة من محادثات السلام في الشرق الأوسط في مطلع الأسبوع القادم في باريس وقال إنه لا يمكن حل الصراع إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وحاولت فرنسا بث روح جديدة في عملية السلام خلال العام الماضي فعقدت مؤتمرا تمهيديا في يونيو (حزيران) حاولت خلاله الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي ودول عربية كبرى إنعاش المحادثات.

ومن المقرر أن تشارك نحو 70 دولة ومنظمة في إجتماع في باريس يوم الأحد يقول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه “عقيم”.

وفي آخر خطاب له أمام البعثات الدبلوماسية الأجنبية قبل أن يترك منصبه في مايو (أيار) قال أولاند إن الهدف تجديد التأكيد على دعم المجتمع الدولي لحل الدولتين وضمان أن يبقى مرجعا.

وقال “يمكنني ملاحظة أن هذا ضعف على الأرض وفي الأذهان. إذا سمحنا له بأن يتوارى فسيمثل هذا خطرا على الأمن الإسرائيلي الذي نحن متمسكون به بقوة”.

وأضاف “برغم ذلك فأنا واقعي بشأن ما يمكن أن يحققه المؤتمر. لن يتحقق السلام إلا من خلال الإسرائيليين والفلسطينيين… لا أحد غيرهم. المفاوضات المباشرة فقط هي ما يمكن أن ينجح”.

وتعتقد فرنسا – التي دعت نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس للإجتماع مع أولاند لبحث نتائج المؤتمر – أنه في ظل الغموض حول الطريقة التي سوف تتعامل بها الإدارة الأمريكية القادمة مع القضية من الضروري دفع الطرفين للعودة إلى المحادثات.

ومن المقرر أن يكون عباس في باريس يوم الأحد لكن نتنياهو لن يحضر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل