المحتوى الرئيسى

هل تعلم أن Aldo و Guess ماركتان مغربيتان؟.. إليك أشهر مصممي الأزياء المغاربة

01/12 23:03

أصبحت الموضة، منذ سنوات، ملعباً لمصممي الأزياء ذوي الأصول المغربية، سواء كان ذلك في مجال الملابس الجاهزة، أو آخر صيحات الموضة؛ بل وحتى في مجال الملابس الرياضية.

وقد تمكن هؤلاء المصممون من ترك بصماتهم في هذا المجال من خلال العلامات التجارية التي ابتدعوها، أو من خلال عملهم في كبرى بيوت الأزياء. وإليكم مجموعة من أبرز هؤلاء المصممين.

بشرى جرار، هي الشقيقة قبل الأخيرة في عائلة مكونة من 8 إخوة، وُلدت بمدينة كان الفرنسية في العام 1970، وهي من أصل مغربي من مدينة فاس.

عملت بشرى، والفائزة بجائزة مدرسة ديوبيريه، في العديد من بيوت الأزياء المرموقة مثل بالينكياغا، ولاكروا، وجان بول غوتييه.

وفي العام 2010، صممت العلامة التجارية الخاصة بها، وشاركت منذ ذلك الحين في كل عروض الأزياء التي تظهر على الجدول الرسمي للأزياء الراقية، كان تكريمها في مارس/آذار من العام 2016، بتعيينها في منصب المدير الفني للمجموعات النسائية لدار لانفين، لتكون خليفة ألبير الباز.

تعد إفلين شتريت واحدة من أشهر المصممات من أبناء جيلها، ومؤسِّسة العلامة التجارية الفرنسية للملابس الجاهزة Sandro.

هي من مواليد مدينة الرباط، حيث أمضت طفولتها وجزءاً من فترة المراهقة فيها، وقد صرحت خلال أحد لقاءاتها لجريدة مدام لوفيغارو: "لقد نشأت في المغرب، حيث كان جدي مصمماً للقمصان، بينما كانت عمتي تعمل خياطة، وكانا يعملان بحرفية. أنا فخورة بماضيّ وتأثيره على أعمالي".

وفي العام 1989، أسست العلامة التجارية Sandro، التي اكتسبت من وقتها شهرة عالمية، وقد وصل عدد محلاتها لما يقرب من 300 في العام 2016.

في عائلة الأزياء، تدعى الأخت الكبرى، جوديث ميلغرام هي في الواقع الشقيقة الكبرى لإيفلين شيتريت، التي عملت معها 10 أعوام.

وفي 1999، أسست ميلغرام العلامة التجارية Maje، وكانت لها مكانة مماثلة للعلامة.

وُلد في العام 1955 في الدار البيضاء، وقد أصبح شخصية هامة في عالم الموضة منذ العام 2001 بحصوله على طلبات من لانفين، والذي يعتبر أقدم بيوت الأزياء الفرنسية.

وقد تأثر المصمم بأصوله من خلال دمج اللمسات المغربية والبربرية على بعض القطع المنتَجة من هذه العلامة التجارية.

أسس بول مارسيانو، مع إخوته الثلاثة موريس وأرمان وجورج، العلامة التجارية Guess، التي أطلقت حملتها الإعلانية المبدعة الراحلة آنا نيكول سميث.

اليوم، بعد أن شهدت العلامة التجارية بعض الصعوبات، لا يوجد سوى بول وموريس اللذين يديران دار الأزياء.

وقد وُلد بول مارسيانو في دبدو، وهي بلدة صغيرة بالشرقية، في شمال شرقي المغرب، ونشأ بول مارسيانو بمرسيليا قبل أن يغادر فرنسا في العام 1981 إلى لوس انجليس.

ارتبط اسمه بصناعة الأحذية، ووُلد في فاس العام 1939، وهاجر إلى الولايات المتحدة عندما كان مراهقاً، وفي العام 1972 أسس مجموعة ألدو، التي تجمع الآن 15 علامة تجارية للأحذية بأسعار معقولة.

دخل السوق الكندية منذ العام 1987، وقد ضاعف من عدد متاجره فيها منذ عام 2000.

وُلدت المصممة الإسبانية في طنجة عام 1955، وافتتحت متجرها الأول في العام 1979 بمدريد.

وسرعان ما صنعت المواد الخام التي اختارتها لإبداعاتها، وعلى رأسها قماش الفيزون، شهرتها العالمية، وقد استغرق الأمر سنة واحدة فقط حتى تنظّم أول عرض لها.

وُلد المصمم المقيم بالولايات المتحدة، من عائلة من أصل يهودي فرنسي ومغربي.

وقد أطلق مجموعته الأولى في العام 1998 بنيويورك، وظل يشارك بدءاً من العام التالي في معارض أسبوع الموضة Fashion Week.

افتتح أول متاجره المستقلة العام 2003، في منطقة ميتباكينج الأنيقة بمانهاتن.

هو صاحب العلامة التجارية Art/C، ويقيم أرتسي إيفراش اليوم بمراكش، وقد أسس علامته التجارية على إعادة استخدام، وتجميع، وإعادة النظر في الملابس العتيقة.

وكان راقصاً ومقدماً لعرض تلفزيوني ناجح، قبل أن يعود إلى المغرب قبل 10 سنوات.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل