المحتوى الرئيسى

'صدى البلد' في حقل الخير.. أيام قليلة ويبدأ حصاد القمح بالتبريد لأول مرة بالشرقية.. النظام الجديد يتيح زراعته مرتين في الموسم.. ونجاح التجربة يقلل الاستيراد.. فيديو وصور

01/12 23:02

الشرقية تنفذ تجربة غير مسبوقة فى زيادة إنتاج القمح وكيل وزارةef="/tags/76664-%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9">وزارة الزراعة: نتمنى نجاح التجربة وبدأنا تلقي طلبات من المزارعين في هذا الشأن وكيل وزارة الري: القمح بالتبريد يتم زراعته مرتين خلال الموسم.. ونتوقع 15 إردباً إنتاجية الفدان المزارعون: نتمنى نجاح التجربة رغم استحالتها

وسط الكم الهائل من المشكلات التي يعاني منها المزارع المصري بصفة عامة والشرقاوي بصفة خاصة يطل علينا مسئولو وزارة الري بالتعاون مع وزارة الزراعة ببشرة خير والتي تتمثل في زراعة القمح بالتبريد مرتين في الموسم مع توقعات بإنتاجية تتراوح ما بين 15 الي 17 إردباً خلال المرة الواحدة للفدان.

وعلي الفور انتقل موقع "صدى البلد" الي الحقل الإرشادي للتعرف علي ماهية زراعة القمح بالتبريد وآراء المزارعين والمسئولين.

أكد المهندس علي عبد الحفيظ مدير عام الادارة المركزية للموارد المائية والري بمحافظة الشرقية ان تجربة زراعة القمح بالتبريد تبنتها وزارة الري من اجل العمل علي تقليل استهلاك المياه ويقوم علي المشروع أساتذة متخصصون من وزارة الزراعة وباحثون علي اعلى كفاءة وتم التنسيق مع مديرية الزراعة بالمحافظة.

وأضاف" عبد الحفيظ" ان زراعة القمح بالتبريد تعني انه يتم وضع التقاوي في فريزرات تحت درجة حرارة معينة قبل فترة الزراعة بمدة تقرب من 40 يوما حتي تتكيف التقاوي مع الظروف المناخية ويتم زراعة القمح في شهر اكتوبر ومن المتوقع حصاد القمح خلال ايام قليلة من شهر يناير الجاري.

وأوضح وكيل وزارة الري بالمحافظة ان الحقل الارشادي الوحيد بقرية الزنكلون وهو تابع لوزارة الري ويعتبر الوحيد علي مستوي الشرقية ونتوقع ان يحقق الفدان انتاجية تتراوح ما بين 15 الي 17 اردبا للفدان وسوف يتم زراعة العروة الثانية من القمح بالتبريد أواخر شهر يناير وحصاده في اخر شهر مايو اي مرتين بالموسم بعائد انتاجي يقرب من 30 اردبا للفدان.

ومن جانب آخر اكد المهندس "علاء عفيفي" وكيل وزارة الزراعة بالشرقية ان هناك نوعا من التنسيق والتعاون مع وزارة الري والزراعة ونتمني نجاح التجربة حتي يتم تعميمها.

وأضاف "عفيفي" انه سوف يتم حصاد القمح خلال ايام قليلة من الشهر الجاري وسط حضور عدد من المسئولين وسوف يتم دعوة عدد من المزارعين للتعرف عن قرب عن معني زراعة القمح بالتبريد.

وأشار"عفيفي" الى ان مديرية الزراعة بدأت بالفعل في تلقي طلبات وتساؤلات من جانب المزارعين الراغبين في زراعة القمح بالتبريد وسوف يتم دعوة لحضور الحصاد.

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل