المحتوى الرئيسى

الروتين يسرق حلم محمد الرحالة بالدراجة: «رفضوا دخولي الجابون»

01/12 21:33

الجلوس في مقاعد المشجعين، باستاد دولة الجابون، لمشاهدة مراسم بطولة كأس الأمم الإفريقية لعام 2017، أمنية خرجت من فاه محمد نوفل، وهو يشاهد مباريات المنتخب المصري والنيجيري، ليبدأ تحقيق حلمه بعد أيام قليلة من فوز المنتحب فى المباراة، ويجهز للسفر بدراجته: "المسافة كانت 7000 كم، والمفروض إنى كنت حاسب إنها هتستغرق مني 80 يوما".

كان يتوقع "نوفل" أن الطريق لـ"الجابون" كاد يكون سهلا، بعد أخذه تأشيرات من السفارات التي مر علي بلادها، وحسب مسافات سير دراجته البخارية، لكنه علم بصعوبته وهو على خطوات بسيطة من وصوله إلى هدفه "الجابون"، فبعد أن ختم محمد خروج من الكاميرون ودخل إلى المنفذ الحدودي للجابون، ورغم حصوله على التأشيرة، تم رفض دخوله من قبل المسؤولين بالمنفذ وطلبوا منه تغيير التأشيرة، وهو الآن محتجز بين الحدود لا يستطيع الدخول للجابون ولا الرجوع للكاميرون.

تعرض "محمد نوفل" إلى الابتزاز من قبل السفارات كثيرا أثناء رحلته، ومن وأفراد كمائن الشرطة الذين يقابلهم، أثناء سيره بالدراجة، يروي: "قابلت مشاكل كتيرة، منها مشكلة فى سفارة الجابون فى ياوندي، عشان استلم الفيزا، وأسافر تاني يوم الصبح لمدينة دوالا، لكنهم عطلوا ليا الدنيا، بحجة أن الأوراق ناقصة وهما كانوا مرجعينها قدامي".

لم ينطلق "نوفل" لمدينة دوالا، غير بمذكرة رسمية من السفير المصري لنظيره الجابونى، الذى أبلغه فيها، أن رحلة محمد نوفل، مدعومة من قبل الحكومة المصرية.

مر "نوفل" على عدد من البلاد، السودان وتشاد والكاميرون، لاحظ هناك أن تلك البلاد لا تضع لافتات إرشادية للمناطق أو الشوارع مثل القاهرة: "بيكتفوا بس بطوبة صغيرة، وبيعتبروها يافطة".

"البلانتين" من الأصناف الأساسية  في إفريقيا، التى توضع على الأطعمة: "قعدت فترة طويلة وأنا فاكر إنه موز، وهو فعلًا مايفرقش عن الموز في أي حاجة إلا طعمه، وإن فيه منه أحجام عملاقة، مع أسماك تلقيه، لحوم ميضرش أكلات محلية مش هيقول لأ، وبيكون أحيانا مشوي، مقلي، ني". 

الطعام هناك يأكل بمفرده، دون وجبات أخري بجانبه، ففى مصر مثلا نأكل الخضار بجانب الأرز أو العيش، أما الكاميرون: "بياكلوا كل حاجة لوحدها، لو سمك بياكلوا السمك بس بيشوكها براسها، وبيستغربوا إني بشتري عيش فينو، ودا العيش الوحيد اللي هنا، عشان آكل بيه السمك أو اللحوم".

كما أنهم غير تابعين لنظام مواعيد الأكل كـ"الفطار والغذاء والعشاء"، فتناوله عشوائي: "مفيش عدد وجبات معينة في اليوم ولا مواعيد متعارف عليها يعني ممكن آكل أول وجبة الساعة 8 الصبح أو 2 الظهر وتاني وجبة الساعة 3 العصر مثلا أو 11 بالليل مثلًا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل