المحتوى الرئيسى

نقابة الأطباء تنتقد ''الزيادة العشوائية'' في أسعار الأدوية

01/12 20:47

انتقد الدكتور رشوان شعبان، الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء، قرار رفع أسعار 3010 صنف دوائي، اليوم الخميس.

وقال شعبان في تصريحات لمصراوي: "ارتفعت أسعار الأدوية كما كان متوقعًا بعكس تصريحات وزير الصحة في بداية الأمر، لكن كان من المفترض الإبقاء على أسعار الأدوية الأساسية والحيوية التي يستخدمها المرضى ولا غنى لهم عنها، حتى لو اضطرت الحكومة لدعمها مباشرة، ولكن للأسف لم يكن هذا في فكر الحكومة".

وأضاف "كنا نتمنى أن تكون هناك دراسة لأصناف الأدوية التي لها مثائل محلية، بحيث ألا تزيد أسعارها، ولكن لم تدرس الأصناف بدقة، وتم تطبيق نظام المجموعات والفئات التي يشمل عدة أصناف مجتمعة".

وتأتي زيادة أسعار الأدوية في أعقاب قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف مطلع نوفمبر الماضي، ومطالبة الشركات بتحريك الأسعار لاستكمال الإنتاج.

وأردف أمين مساعد نقابة الأطباء "زيادة الأسعار قدر.. والدولار فرق في الأشياء المكونة للدواء سواء المواد الخام أو مستلزمات الإنتاج وطبيعي يحدث تحريك للأسعار، المشكلة أن هناك أصناف ارتفع سعرها رغم استقرار أسعار موادها الخام. مش كل الأصناف تأثرت بتعويم الجنيه بنسبة واحدة، وهذا الكلام عشوائي".

وأوضح شعبان أن وزارة الصحة لم تستشر نقابة الأطباء في تحديد قوائم زيادة أسعار الأدوية، قائلًا "مبيحترموش حد سواء نقابات أو مجتمع مدني".

وكان راضي أعلن رفع أسعار 3010 صنف دوائي، بنسب تتراوح ما بين 30% و50%.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل