المحتوى الرئيسى

تحقيق للجزيرة يطيح بموظف سفارة إسرائيل بلندن

01/12 19:07

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية باستقالة موظف السفارة الإسرائيلية في لندن شاي ماسوت الذي ظهر في تحقيق وثائقي للجزيرة، بعد أيام من استقالة مسؤولة بريطانية بعد ظهورها في التحقيق ذاته.

وقال مدير مكتب الجزيرة في فلسطين وليد العمري إن ماسوت أقيل من منصبه ولم يستقيل وقد أعيد إلى إسرائيل في وقت سابق، وذلك بهدف تهدئة الخواطر مع بريطانيا، حيث إن ما كشفه ماسوت اعتبر خرقا للأعراف الدبلوماسية.

وأشار العمري إلى أن السفير الإسرائيلي في لندن قدّم اعتذاره لوزير بريطاني أساء له ماسوت خلال تحقيق الجزيرة.

وتضمن التحقيق مقطع فيديو للمسؤول في السفارة الإسرائيلية، يقول فيه إنه يريد التخلص من وزير الدولة لشؤون أوروبا والأميركتين في وزارة الخارجية البريطانية السير ألان دانكن لمواقفه المناهضة للاستيطان الإسرائيلي.

ويكشف التحقيق الذي يحمل اسم "اللوبي" عن مساعي موظفين بالسفارة الإسرائيلية في لندن لتشويه سمعة نواب في البرلمان البريطاني تعتبرهم مُعادين لإسرائيل. 

وسلط فيلم "اللوبي" الذي بثت الجزيرة أمس الجزء الأول منه، الضوء على جماعات ضغط إسرائيلية تعمل في لندن لتوجيه السياسة الخارجية البريطانية لصالح إسرائيل.

وأحدث الفيلم ردود فعل مدوية بُعيد إطلاق الفيديو الترويجي له من إنتاج وحدة التحقيقات في شبكة الجزيرة.

وتجنّب وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الخوض في تداعيات الكشف عن تسجيلات السفارة الإسرائيلية ضمن تحقيق وثائقي للجزيرة.

واكتفى الوزير بالإشارة خلال استجوابه أمام مجلس العموم بشأن قضايا تتعلق بالسياسة الخارجية البريطانية، إلى أن إسرائيل قدمت اعتذارا، واعتبر تعليقات ماسوت التي وردت في التحقيق غير مقبولة. 

وقال الوزير البريطاني إن ماسوت لم يعد يعمل في لندن، وإن ملف القضية قد أغلق. 

وقدمت ماريا ستريزولو مساعدة وزير التعليم البريطاني استقالتها من منصبها الأحد الماضي بعد ظهورها في التحقيق الاستقصائي تتناول العشاء مع ماسوت حيث تحدثا عن المسؤولين البريطانيين الذين ينتقدون إسرائيل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل