المحتوى الرئيسى

في ذكرى وفاته الـ 27.. أرقام وحقائق قد لا تعرفها في أعمال إحسان عبدالقدوس السينمائية

01/12 17:16

تحل اليوم الخميس ذكرى وفاة الكاتب إحسان عبد القدوس الـ 27، حيث إنه توفى يوم 12 يناير 1990.

وكان الكاتب إحسان عبد القدوس قدم عدد كبير من الروايات وتحول منها الكثير لأعمال فنية، فمن الأعمال التي قدمها في الدراما التلفيزونية "لن أعيش في جلباب أبي"، و"لا تطفئ الشمس".

وفي السينما كتب "الوسادة الخالية"، و"لا أنام"، و"في بيتنا رجل"، و"الرصاصة لا تزال في جيبي".

موقع FilFan.com يقدم معلومات عن 10 من أعمال الكاتب الراحل إحسان عبد القدوس.

كان فيلم "نساء بلا رجال" الذي كان من قصة إحسان عبد القدوس، قد عُرض عام 1953، وكان هذا الفيلم أخر أعمال الممثلة والمنتجة ماري كويني.

فيلم "لا أنام" لفاتن حمامة ويحيى شاهين ومريم فخر الدين عن رواية إحسان عبد القدوس تم إختياره ليصبح متواجد في قائمة أفضل الأفلام المصرية التي وضعها المجلس الأعلى للثقافة.

يعد فيلم "أنا حرة" للكاتب إحسان عبد القدوس أول فيلم لحسن يوسف، حيث ظهر بدور (على)، بجانب أبطال العمل شكري سرحان، ولبنى عبد العزيز، وكانت تدور أحداث الفيلم حول أمينة فتاة صعبة الطباع، تعيش مع عمتها وزوج عمتها، وتعاني طيلة الوقت من تسلطهما الشديد وتحكمهما في كافة تفاصيل حياتها، مما يجعل حلمها الأوحد هو اتمام دراستها لكي تنال الحرية التي تشتاق إليها، ومع مرور السنوات، يتطور وعي أمينة فيما يرتبط بمنظورها للعالم من حولها، وحول نظرتها للحرية، خاصة بعد أن تقع في حب المناضل عباس صفوت.

وكان كتاب "نجوم لا يعرفها أحد" للكاتب مصطفى ياسين، قد ذكر أن الكاتب إحسان عبد القدوس قد استوحى الشخصية الرئيسية للفيلم من لبنى عبد العزيز بشخصها وذلك بحكم سكنهم بجانب بعضهما في منطقة جاردن سيتي.

وكان فيلم "أبي فوق الشجرة" الذي كتبه إحسان عبد القدوس هو أخر فيلم قدمه عبد الحليم حافظ، واستمر عرضه 53 أسبوع في دور السينما.

وفي فيلم "الخيط الرفيع" للكاتب إحسان عبد القدوس، كانت بوسي تشارك بالتمثيل وكانت في بدايتها وظهر اسمها في تتر المقدمة باسمها الحقيقي صافيناز قدري قبل أن يتغيير اسمها لبوسي.

يعد فيلم "أين عقلي" التي قدمت بطولته سعاد حسني ورشدي أباظة ومحمود ياسين، وكتبه إحسان عبد القدوس واخرجه عاطف سالم، مأخوذ من قصة قصيرة كتبها إحسان وكانت تحمل اسم "حالة الدكتور حسن".

الرصاصة لا تزال في جيبي

كان إحسان عبد القدوس عندما كان يكتب قصة فيلم "الرصاصة لا تزال في جيبي" كان يستهدف فترة الإستنزاف، ولكن بعد حرب أكتوبر تابع كتابة القصة بنصر أكتوبر.

ويعد فيلم "ولا يزال التحقيق مستمرا" للكاتب إحسان عبد القدوس، هو أول إنتاج لمخرج العمل أشرف فهمي حيث كان أول فيلم له في الإنتاج بعد إنشاء شركة "أفلام أشرف فهمي".

وكان الفيلم من بطولة نبيلة عبيد، ومحمود ياسين، ومحمود عبد العزيز، وعرض عام 1979.

أنا لا أكذب ولكني أتجمل

كان فيلم "أنا لا أكذب ولكني أتجمل" لأحمد زكي وآثار الحكيم، والكاتب إحسان عبد القدوس، والمخرج إبراهين الشقنقيري، لم يُعرض سينمائياً ولكنه عُرض في التليفزيون وكان من انتاج قطاع التليفزيون.

كان اسم مسلسل "سنوات الشقاء والحب" في البداية "تاريخ حياة أحد اللصوص" ليكون على اسم الرواية المأخوذ منها المسلسل وهي للكاتب إحسان عبد القدوس، ولكن تم تغيير الأسم لأن الرقابة لم توافق عليه.

في ذكرى وفاتها الـ 10- تعرف على وصية سعاد نصر .. وهذا آخر ما قالته قبل رحيلها

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل