المحتوى الرئيسى

سحر نصر: ريادة الأعمال في مصر أصبحت جاذبة لصناديق استثمار عالمية

01/12 17:04

ذكرت سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، أن مصر لا تسعى فقط لجذب صناديق الاستثمار الداعمة للمشروعات الناشئة وريادة الأعمال، للاستفادة من السوق الواعد الذي تتمتع به البلاد في هذا المجال، لكنها حريصة أيضا على دعم رواد الأعمال المحليين وإطلاق إمكانياتهم سواء في السوق المحلي أو الأسواق العالمية.

جاء ذلك في مقال نشرته جريدة واشنطن تايمز الأمريكية، أمس الأربعاء، حيث قالت نصر إن بعض مشروعات رواد الأعمال المصرية نجحت في الحصول على تمويلات من صناديق استثمار عالمية، خلال العام الماضي، فيما يعد خطوة كبيرة للأمام، مشددة على أنها تعمل على تحقيق مناخ نموذجي لريادة الأعمال، وهو ما تسعى إليه الحكومة الحالية.

وجاء مقال وزيرة التعاون الدولي، تحت عنوان "رواد الأعمال في مصر"، وأكدت فيه أن هذا النوع من المشروعات أصبح عنصر جذب للمستثمرين الرئيسيين بالقطاعين العام والخاص، فضلا عن مؤسسات التمويل الدولية.

وقالت نصر إن شركة ناشئة مثل "ياقوطة" صاحبة الموقع الإلكتروني المعني بمقارنة أسعار المنتجات، تلقت تمويلا قدره 2.7 مليون دولار من أحد صناديق الاستثمار.

كما حصلت شركة إنستابج (Instabug) لريادة الأعمال على تمويلات قدرها 1,7 مليون دولار من  صندوق "سيليكون فالي"، بالولايات المتحدة في عام 2016، وفقا لسحر نصر.

ويعتمد عدد كبير من أنشطة رواد الأعمال على تطبيقات الهاتف المحمول التي تقدم منتجات وخدمات يتم بيعها للجهمور والحصول على المقابل عن طريق نظم الدفع الإلكتروني، مثل أنشطة تأجير السيارات وشراء السلع عبر الهاتف أو وتوصيل الطعام للمنازل، وغيرها من التطبيقات الإلكترونية.

وذكرت الوزيرة أن الحكومة تعمل بكامل قوتها لتفعيل الاصلاحات اللازمة لإتاحة مناخ ملائم يمكَن الأعمال الجديدة من العمل بيسر وفاعلية، مضيفة أن الحكومة تعمل على التعجيل بعمليات تسجيل الشركات الناشئة ووضع القوانين الخاصة بالكيانات ذات الأغراض الخاصة ودعم صناديق الاستثمار بما يمكنها من العمل بفاعلية، فضلا عن تطبيق القوانين الخاصة بالخدمات المالية المبتكرة.

Comments

عاجل