المحتوى الرئيسى

المعارضة السورية تربط حضور محادثات أستانا بوقف القتال

01/12 16:54

وأعلن مصدر مقرب من المعارضة السورية لوكالة "سبوتنيك" الروسية أن المعارضة تشترط وقف النظام وداعميه لحملتهما على وادي بردى، إضافة إلى وقف شامل لإطلاق النار وفك الحصار عن المناطق المحاصرة.

وأشار إلى أن وزارة الخارجية الروسية تسعى لجمع شخصيات من المعارضة السورية في موسكو نهاية الشهر الجاري بين اجتماع أستانا ومحادثات جنيف "ما يسمح بتسهيل تشكيل وفد موحد".

وأضاف أن الفكرة تكمن في تسهيل المفاوضات بين الأطراف السورية، وهناك ستة أسماء مطروحة للاجتماع في موسكو نهاية يناير/كانون الثاني الجاري، ومنها رندا قسيس، معاذ الخطيب، أحمد الجربا، لؤي حسين، قدري جميل، وشخصية من الأكراد.

وستعقد الهيئة العليا للمفاوضات اجتماعا غدا الجمعة في العاصمة السعودية الرياض لبحث مفاوضات أستانا.

وفي سياق متصل، ناقش الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم هاتفيا توسيع نطاق وقف إطلاق النار في مختلف أنحاء سوريا. وتطرق الرئيسان للتحضيرات الجارية لعقد مفاوضات لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية بالعاصمة الكزاخية يوم 23 من الشهر الجاري.

وذكر الكرملين أن بوتين وأردوغان أشارا إلى أن اتفاق وقف إطلاق النار المبرم الشهر الماضي بين دمشق والمعارضة السورية المسلحة يتم الالتزام به بشكل عام.

وفي الاتجاه نفسه، قال مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستفان دي ميستورا اليوم إن هناك التزاما إلى حد بعيد بوقف إطلاق النار في سوريا رغم بعض الاستثناءات، وإن المساعدات الإنسانية لم يسمح لها بعد بالدخول إلى المناطق المحاصرة حيث ينفد الغذاء.

وأضاف دي ميستورا أنه فهم أن الأمم المتحدة ستدعى لحضور محادثات أستانا، والتي تهدف إلى تعزيز وقف القتال وصياغة بعض الأفكار السياسية الواسعة، لكن لم يتم توجيه دعوات رسمية.

وكان وزير الخارجة التركي مولود جاويش أوغلو صرح في وقت سابق بأن محادثات أستانا يمكن أن تعقد في موعدها إذا صمدت الهدنة، ويفترض أن تلي هذه المحادثات جولة مفاوضات في جنيف في الثامن من فبراير/شباط المقبل برعاية الأمم المتحدة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل