المحتوى الرئيسى

د. حازم حسني يكتب: عن تيران وصنافير ... وسقوط النظام

01/12 15:58

عندما قرر النظام أن يتنازل للمملكة العربية السعودية عن جزيرتى تيران وصنافير المصريتين، جلس رأس هذا النظام مع من اعتبرهم ممثلين للشعب المصرى وذلك بقصر الاتحادية ليخدع المصريين جميعاً عبر شاشات التليفزيون بقصة القرار الجمهورى رقم 27 لسنة 1990 الذى أصدره الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك وأودعته الدولة المصرية هيئة الأمم المتحدة، وكأن هذا القرار الذى لا يتعرض للجزر من قريب ولا من بعيد لا يعتبر هاتين الجزيرتين من أملاك الدولة ولو صح هذا، لكانت الجزيرتان منذ ذلك التاريخ فى عرف القانون الدولى No Man Land ولما كان الجانب السعودى بحاجة لأكثر من إبلاغ الأمم المتحدة بسعودية الجزيرتين ... هكذا بكل بساطة !

يعلم رأس النظام، ويعلم أركان نظامه، أن هذا القرار الصادر سنة 1990 لا يرتب مثل هذه النتائج الخطيرة التى تمس سيادة مصر على الجزيرتين، لكنه اعتمد فى تمرير هذا التدليس على أن أحداً من المجتمعين لن يراجعه أو يقاطعه، اللهم إلا لاستئذانه فى الذهاب لدورة المياه ... لم يسأله أحد من المجتمعين، ولا أحد من خبرائنا الاستراتيجيين (أو من ينعتون أنفسهم وينعتهم إعلامنا بهذه الصفة) عن كيف تعرّف المملكة المتحدة خطوط الأساس التى تقاس منها المناطق البحرية البريطانية؟ هل هى تبدأها من الشاطئ الغربى لجزر الفولكلاند البريطانية فى غرب المحيط الأطلنطى ليتحول المحيط بأكمله لمحيط بريطانى، أم هى تحسبها بالنسبة للأراضى البريطانية الرئيسة دون إسقاط حقوقها فى السيادة على جزر الفولكلاند؟

لم يسأل أحد من المجتمعين رأس النظام ومعاونيه عن كيف تحسب فرنسا خطوط الأساس التى تحدد مياهها الإقليمية؟ هل هى تحسبها ابتداءً من الشاطئ الشرقى لجزيرة الريونيون الفرنسية شرق مدغشقر بالمحيط الهندى، أم تراها تحسبها من شواطئ تاهيتى الفرنسية فى المحيط الهادى، لتتحول كل البحار والأراضى الواقعة بين خطوط الأساس هذه وأرض الهيكساجون الفرنسى (أى أرض فرنسا الرئيسة) إلى أملاك فرنسية ؟!! ... لكنه التدليس على العقل المصرى الذى مازال غارقاً فى وهم وطنية الرجل ووطنية معاونيه لمجرد أنهم رأس النظام ورجاله.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل