المحتوى الرئيسى

ماعز وحُقَن ونفايات في متحف الزعيم أحمد عرابي.. والنيابة تحيل المسئولين للمحاكمة التأديبية

01/12 14:59

قررت النيابة الإدارية بالشرقية، إحالة كل من.. مصطفى شوقي مدير آثار الشرقية، والرئيس المباشر لمنزل وأرض الزعيم أحمد عرابي، وجمال مصطفى مسئول أمن منطقة آثار الشرقية، ومسئولو أمن منزل الزعيم الراحل، للمحاكمة التأديبية؛ بعد التحقيق معهم وأخذ أقوالهم.

وكانت زيارة أعضاء هيئة النيابة الإدارية بالشرقية، برئاسة المستشار عمرو الخرجاوى نائب رئيس الهيئة، وإشراف المستشار على رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية، لمنزل الزعيم أحمد عرابى بقرية هرية رزنة بمركز الزقازيق، كشفت عن إتلاف المنزل من قبل شاغليه من قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة وقطاع الآثار الإسلامية، وعن وجود نفايات وآثار حرائق بالمنزل، فضلا عن عمل مخزن معدات حفريات داخله بالمخالفة.

ورصدت اللجنة المشكلة من النيابة الادارية عدم وجود معظم العاملين، واختفاء بعض المقتنيات من صور فوتوغرافية ،ومخطوطات من العهدة، والمعروف ان المنزل أثرى ومبنى عام 1962 بقرار من الرئيس جمال عبد الناصر ويحتاج إلى ترميم.

كما كشفت اللجنة- في أثناء زيارتها المتحف - عن وجود ماعز داخل حديقته، وأثار حُقَن وأدوية بها ونفايات في غرف المتحف من الخارج.

يذكر أن المتحف يعود تاريخ افتتاحه لعام 1973، ويضم أربع مجموعات.

وتتعلق المجموعة الأولى بالزعيم أحمد عرابى حيث تضم لوحات تاريخية ، وتماثيل نصفية ووثائق تتعلق بالزعيم ورفاقه.

أما المجموعة الثانية فتخص العادات ،والتقاليد والتراث الشعبى لمواطنى محافظة الشرقية.

وخصصت المجموعة الثالثة لشهداء بحر البقر، وهم تلاميذ مدرسة بحر البقر الذين ألقت عليهم إسرائيل قنبلة- في أثناء عدوانها عام 1970- أودت بحياة عدد كبير منهم.

أما المجموعة الرابعة فهى مجموعة الآثار التى خرجت من مناطق أثرية فى محافظة الشرقية ،وتضم تماثيل معدنية للإلهة باستت ، وتمثال على شكل أبو الهول ، وتمائم وأوانى فخارية ، وحجرية وتماثيل لأفراد من أحجار ومعادن وأقنعة ،ومجموعة من الحلى وموائد القرابين ، وتماثيل أوشابتى وغيرها.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل