المحتوى الرئيسى

وزيرة التعاون الدولي: نصيب الوزارة من الدين 7% للعام و30% للخارجى

01/12 15:58

كشفت الدكتورة سحر نصر، وزير التعاون الدولى، أن إجمالى المنح والقروض التى حصلت عليها منذ توليها المسؤولية بلغت 10 مليارات دولار، مشيرة إلى أن نصيب الوزارة من إجمالى الدين يصل إلى 7% من الدين العام و30% من الدين الخارجى.

وأضافت "نصر" إلى أن التركيز خلال الفترة المقبلة سيكون على المنح والاستثمار فى المواطن المصرى والتمويل الميسر جدا.

وأوضحت اليوم الخميس، أن المنح والقروض التى تم الحصول عليها منذ الربع الأخير لعام 2015 منها 4 مليارات دولار منح و6 مليارات قروض التمويل فيها ميسر جدا بفترات سماح طويلة.

ولفتت "نصر" إلى أن اتفاق القرض الذى تم توقيعه مع البنك الدولى قيمته 3 مليارات دولار على ثلاث شرائح، بالإضافة إلى اتفاق قرض البنك الأفريقى للتنمية قيمته مليار ونصف المليار دولار، وأن الشريحة الأولى تم التوقيع والتصديق عليها قبل انعقاد البرلمان، والشريحة الثانية بقيمة مليار دولار بالإضافة لنصف مليار دولار من البنك الأفريقى للتنمية لن يتم الحصول عليها قبل الحصول على موافقة وتصديق البرلمان.

وأكدت نصر أن قرض البنك الدولى يتم سداده على فترة دولية تصل إلى 35 عاما لأنه موجه لمشاريع تنموية، بخلاف قرض صندوق النقد الدولى الذى يسدد على 10 سنوات، مشيرة إلى أن الشريحة الثانية وجزءا من قرض البنك الإفريقى البالغة مليار ونصف المليار دولار وبتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسى ستذهب إلى الصحة والتعليم والمحافظات الأكثر احتياجا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل