المحتوى الرئيسى

مزارعو 'طور سيناء': الأراضى 'بارت' بسبب الحكومة.. وننتظر تقنين أوضاعنا

01/12 13:52

توفر مزارع وادى طور سيناء الفواكه والخضراوات الطازجة للسكان بأسعار مناسبة، وبالرغم من ذلك تركتها الحكومة تواجه البوار والعطش بسبب عدم تقنين الاوضاع وإدخال الكهرباء حتى يتمكنوا من تركيب مواتير رفع المياه للمزارع التى مازالت تستخدم السولار.

وأصبحت هذه المزارع المستصلحة تواجه خطر البوار والعطش لتعنت جهات الولاية من "موارد مائية وكهرباء وزراعة ومحافظة" لتقنين اوضاعهم وإدخال الكهرباء لهم رغم أن مديرية الزراعة تشرف على تلك الزراعات بل وقامت القوات المسلحة بمنحهم صوب زراعية.

ويقول أحمد قاسم مزارع بطور سيناء: ثمار محصول اليوسفى لم نستطع بيعه بسبب عدم وجود منافذ بيع او تسويق بجنوب سيناء رغم ان المحصول كبير والثمار جيدة.

وأضاف احمد فكرى مالك مزرعة ان كثير امن الشباب قاموا باستصلاح الاراضى حتى أصبحت صالحة للزراعة ليفاجئوا بكم المعوقات من الجهات الحكومية التى ترفض تقنين اوضاعهم متسائلا: "لماذا لا تكف الحكومة عن التصريحات بتنمية سيناء وهى تضع العراقيل والصعوبات لما يريدون التنمية".

وأضاف بشير عبد الباسط مزارع فى مزرعة ان الموارد المائية تريد قطع مياه الابار عن المزارع المستصلحة بحجة انها موجودة على الخزان الجوفى وتؤثر عليها رغم ان جميع الدراسات لمركز بحوث الصحراء يكذب ذلك الادعاء حيث ان جميع الزراعات قائمة على سطح الارض والمياه الجوفية على امتار كثيرة من الارض.

وشكى كثير من المزارعين بوادى الطور من اهمال الحكومة للتنمية الزراعية التى بذلوا فيها الجهد والعرق ليل نهار من اجل استصلاحها لتصبح ارض خضراء فى الصحراء وطالبوا الحكومة بتقنين اوضاعهم وبيعها لمن استصلحوها لتستفيد الدولة بثمنها ويستفيد المواطنين بثمارها وخضراواتها الطازجة.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل