المحتوى الرئيسى

وزير الخارجية من برلين: العلاقات مع ألمانيا في تنامٍ مطرد

01/12 12:58

أكَّد سامح شكري وزير الخارجية أنَّ العلاقات المصرية الألمانية في تنامٍ مطرد.

وقال - عقب لقائه وزير التعاون الدولي الألماني جيرد مولر في العاصمة برلين، اليوم الخميس - إنَّ الزيارة تنصب على دعم التعاون الاقتصادي المصري الألماني في شتى المجالات، فضلًا عن تبادل الرؤى حول القضايا المحورية الهامة التي تهم المنطقة.

وأضاف أنَّ الزيارة تمثِّل تجسيدًا عمليًّا للرؤية المصرية بضرورة الانفتاح على الشركاء الرئيسيين؛ بهدف التشاور حول مختلف القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وتعليقًا على لقائه المرتقب مع وزير الداخلية الألماني توماس دى مدزيير، والاتفاقية الأمنية المشتركة التي تمَّ التوقيع عليها من جانب وزير الداخلية الألماني، أوضَّح شكري أنَّ هذه الاتفاقيات جاري تفعيلها؛ بهدف التعاون المشترك لمكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

وتابع: "نحن بصدد التصديق على هذه الاتفاقية من البرلمان المصري، ولدينا تعاون أمني مشترك مع ألمانيا في مجال تبادل المعلومات والتعاون الاستخباراتي والأمني".

وأشار شكري إلى عمق التعاون المصري الألماني في شتى المجالات، لافتًا - في هذا الصدد - إلى زياره الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقه الاقتصادية لمحور قناة السويس لألمانيا؛ بهدف دعم التعاون من خلال المشروعات الإنمائية والاقتصادية الهامة بين البلدين.

وعن ملف السياحة، صرَّح شكري: "لقد بحثنا مع وزير النقل الألماني سبل دعم حركة الطيران بين البلدين من أجل دفع حركة السياحة الألمانية إلى مصر، وأعربت عن شكر مصر وتقديرها للموقف الألماني الإيجابي في التعامل مع تداعيات حادث سقوط الطائرة الروسية العام الماضي".

وفي هذا الصدد، استعرض شكري جهود مصر خلال الأشهر الماضية للتجاوب مع شواغل عددٍ من الدول فيما يتعلق بأمن المطارات، وما قامت به من إجراءات لتعزيز الأوضاع الأمنية في المطارات المصرية، بالشكل الذي بات يحظى بتقدير العديد من الشركاء على مستوى العالم، وهو ما أعرب الوزير الألماني عن تقديره له ومتابعة الحكومة الألمانية له عن قرب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل