المحتوى الرئيسى

محلب: مصر مستعدة للاستثمار.. ويطالب البحث العلمي بالقيام بدوره

01/12 12:44

أكد المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، أن مصر الآن أصبحت مستعدة للاستثمار؛ حيث لم يعد هناك مشكلة في الطاقة وتم تطوير شبكة الطرق والموانئ وكل هذه العوامل بالاضافة إلى اكتشافات الغاز الجديدة وقوانين الاستثمار ستساهم بصورة كبيرة فى جذب المزيد من الاستثمارات.

وطالب محلب، جاء ذلك خلال ورشة العمل التى نظمها مجلس بحوث أخلاقيات البحث العلمى بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا عن البعد الأخلاقى فى المشروعات القومية الكبرى، أن يكون للبحث العلمي دورا فعالا في مشروعات مثل تحلية مياه البحر والطاقة الجديدة والمتجددة والزراعة حيث أن البحث العلمي هو قاطرة التنمية وأساس التقدم.

وأشار محلب الى أن الضمير هو الأساس في المشروعات القومية.. وأن على الباحثين العمل والإجتهاد في هذه المشروعات وعرض الرأى العلمى بأمانة.

وأوضح أن القاهرة مسجلة من أجمل وأكثر المدن التراثية في العالم، وحفاظًا علي هذا لزم نقل كل الأبنية الإدارية والتكدس وبعض الأنشطة العشوائية التى طغت علي التراث وعلى كل المعالم التراثية التي تتميز بها القاهرة الى مكان اخر وهو العاصمة الادارية الجديدة.

وأكد ان مشروع محور قناة السويس من أفضل المشروعات القومية، الى جانب المثلث الذهبي الذي تحظي به مصر واحتوائها علي ثروة تعدنية هائلة.

ومن جانبه، صرح الدكتور "محمود صقر" رئيس الاكاديمية بأن تلك الورشة تأتي ذلك في إطار إتاحة الفرصة لمتخذي القرار لبلورة رؤية مكتملة للعلاقة الإستراتيجية بين مؤسسات البحث العلمي والأنشطة التي تتم في هذه المشروعات القومية ، وأهمية وضرورة التعاون الوثيق بينهما، حيث ناقشت ورشة العمل ما انتهت إليه الدراسة الحالية إلى ما يمكن وصفه "بمدونة أخلاقية" تشمل الممارسات والآليات التي تكفل نجاح واستدامة خمسة من المشروعات القومية شملتها الدراسة وهى محطة الطاقة النووية بالضبعة، تنمية محور قناة السويس، تنمية شبه جزيرة سيناء، استصلاح وزراعة واحد ونصف مليون فدان، ومشروع تنمية المثلث الذهبي "قنا / سفاجا / القصير".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل