المحتوى الرئيسى

"بلبع": انخفاض قيمة الجنيه حرمت المصريين من تخفيض الجمارك على السيارات

01/12 11:29

قال عمر بلبع، رئيس شعبة السيارات في غرفة الجيزة التجارية، إن ارتفاع الأسعار الكبير حاليًا في كل السلع نتيجة لانخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار، حرم المصريين من فرحة انخفاض الجمارك على أسعار السيارات الأوروبية نتيجة لاتفاقية الشراكة الأوروبية.

وأضاف بلبع، أن السيارات زاد سعرها في بلد المنشأ أيضا، وزاد في مصر مع انخفاض قيمة الجنيه، وهذا أثر بشكل كبير على مبيعات السيارات حيث إنه في 2015 بلغ حجم مبيعات السيارات 265 ألف سيارة وفي 2016 تراجعت مبيعات السيارات إلى 200 ألف سيارة بما يعادل 25% تراجعًا في المبيعات.

وأكد في مداخلة هاتفية ببرنامج "عالم بلا حدود" مع الدكتور عاطف عبداللطيف، على قناة "الحدث اليوم"، أنه حتى نستفيد من اتفاقية الشراكة الأوروبية وأغادير يجب أن نزيد من الصناعة المحلية ومستلزمات الإنتاج والصناعات المغذية لصناعة السيارات حتى ترتفع نسبة المكون المحلي في السيارة تدريجيًا من 40% إلى 50 و60% في القريب، ووقتها نستطيع المنافسة وصولا إلى إنتاج سيارة مصرية خالصة.

ومن جانبه، قال الدكتور عاطف عبداللطيف، عضو جمعيتي مستثمري جنوب سيناء ومرسى علم، إنه رغم انخفاض قيمة الجمارك على السيارات نتيجة لاتفاقية التجارة الحرة مع أوروبا التي ستصل إلى زيرو جمارك خلال عامين لم يشعر بها المواطن في ظل ارتفاع الأسعار والتضخم في مصر، إثر انخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار واليورو.

وأضاف أنه يجب التوسع في إنتاج مكونات السيارات بمصر والاستفادة من اتفاقية أغادير وغيرها من الاتفاقيات التجارية في تصدير المنتجات المصرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل