المحتوى الرئيسى

5 بنوك جديدة تستعد لطرح شهادة تحيا مصر

01/12 10:51

المصارف هى الأهلى وSAIB وأبو ظبى الإسلامى وأبو ظبى الوطنى وبلوم

اتفق صندوق «تحيا مصر» مع 5 بنوك هى «الأهلى وSAIB وأبوظبى الإسلامى وأبوظبى الوطنى وبلوم» على الادخار الخيرية التى تحمل اسمه، ويوجه عائدها للمساهمة فى تنفيذ مشروعات تطوير القرى الأكثر احتياجاً، والمناطق العشوائية، وعلاج مرضى فيروس سى، وتوفير فرص عمل للشباب، والأطفال بلا مأوى.

وقال محمد عشماوى، المديرالتنفيذى للصندوق فى تصريحات لـ «المال»، أن الإتفاق المبدئى مع البنوك الخمسة والمزمع تفعيله أوائل الشهر القادم، سيعمل على زيادة الإقبال على الشهادة التى تم طرحها قبل شهور قليلة.

يتم طرح شهادة «تحيا مصر» بالدولار والجنيه للأفراد والشركات المصريين والآجانب، لمدة 3 سنوات، ويبلغ الحد الأدنى للإكتتاب 500 دولار ومضاعفاتها بدون حد أقصى للعملات الأجنبية، و1000 جنيه ومضاعفاتها للعملة المحلية، ويصرف العائد ربع سنوى،  ولا يجوز استرداد الشهادة قبل مرور عام من شرائها، ويضاف العائد لحساب الصندوق (037037) طرف البنك المركزى، ويمكن الاقتراض بضمانها، وفقاً لشروط كل بنك.

من جانبه أكد  طلعت رياض، مستشار المدير التنفيذى للصندوق، أنه جارى الانتهاء من الموافقات الخاصة بعملية طرح الشهادة من قبل الـ 5 بنوك، بالإضافة إلى حسم الآجال الخاصة بها، فى إشارة إلى امكانية تغيير الأجل.

وأوضح أن الاتفاق يرفع عدد البنوك التى تطرح الشهادة من خلالها إلى 11 بنكاً، وتشمل إلى جانب الخمسة السابقين كل من «مصر، قطر الوطنى، التعمير والاسكان، القاهرة، عودة - مصر، والبركة – مصر»، وأكد تحسن الإقبال على الشهادة، لكنه فضل عدم الإفصاح عن حجم الحصيلة.

كانت عزة قورة، مدير تنمية الموارد المالية والاتصالات بصندوق تحيا مصر، قد كشفت فى وقت سابق لـ«المال»، عن وصول اجمالى حصيلة التبرعات إلى 7.5 مليار جنيه منذ تأسيس الصندوق فى يوليو 2014، تم انفاق نحو 6.7 مليار جنيه منها على مشروعات مختلفة، والمتبقى حاليًا 800 مليون جنيه.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل