المحتوى الرئيسى

10 ألغام تشريعية بالبرلمان بدور الانعقاد الثانى

01/12 10:44

مع مرور عام على انعقاد أولى جلسات مجلس النواب، فإن البرلمان من المنتظر أن تشهد قاعاته مناقشة عدد من القوانين الهامة، والتى اعتبرها البعض أنها عبارة عن قنابل موقوتة، تخوض فى ملفات شائكة ستؤثر بشكل كبير على المواطنين.

أول القنابل الموقوتة هو مشروع القانون المقدم من قبل النائبين إسماعيل نصر الدين، ومعتز محمود ، والخاص بتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر، والذى يستهدف بشكل كبير، إلغاء قانون الإيجار القديم، الأمر الذى سيؤثر بشكل كبير على ملايين المواطنين.

المصالحة فى مخالفات البناء " الاراضى الزراعية "

يظل ملف التصالح فى مخالفات البناء، والذى تقدم به عدد من أعضاء لجنة الاسكان والمرافق، هو أحد أبرز الملفات التى تناقشها اللجنة، حيث ضم إلى قانون التصالح قانون المصالحة فى مخالفات البناء على الأراضى الزراعية،ـ وهو ما ينذر بصراع كبير وصدام قادم بين الحكومة ومقدمو القانون، والذى لاحت أفقه بالفعل، حيث أعلنت الحكومة أن هناك رفضا كبيرا من الحكومة، لمشروع القانون، كونه يعتبر مخالفا للدستور، مؤكدة على لسان عدد من مسئولى الوزارات بأنها ستقاتل فى البرلمان من أجل الحفاظ على الأراضى الزراعية، وعدم السماح بالاعتداء عليها فى الوقت الحالى أو المستقبل، كونه تعد على حقوق الأجيال القادمة، واستنزافا لثروتنا الزراعية.

لم تنجح لجنة الإدارة المحلية بقيادة المهندس أحمد السجينى، خلال العام الأول للبرلمان من الانتهاء من قانون الإدارة المحلية الجديد، والذى يعتبر واحدا من أهم الملفات التى يهتم بها المواطن العادى، وليس أعضاء البرلمان فقط كون المحليات تعبر جزء أساسى من تقديم وتسهيل الخدمات للمواطنين، حيث تواصل اللجنة مناقشة مشاريع قوانين الإدارة المحلية، بالدور الثانى، وسط غموض حول مصير انتخابات المحلية، او حتى مصير مشاريع القوانين نفسها، فى ظل إعلان ائتلاف دعم مصر عزمه تقديم مشروع جديد، وهو ما قد يعنى تعطيل المشاريع القديمة التى أمضت لجنة المحليات وقتا طويلا فى مناقشتها، وذلك فى حال أصر الائتلاف على مشروعه، خاصة وأنه يتمتع بالأغلبية تحت قبة البرلمان.

اتفاقية ترسيم الحدود " تيران وصنافير"

أثارت اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، حالة من الاحتقان فى الشارع المصرى، انعكست بشكل كبير فى البرلمان، وفى الوقت الذى ينظر فيه القضاء الاتفاقية، فإن قرار الحكومة بإحالة الاتفاقية للبرلمان زاد فى اللغط تحت قبة البرلمان، إلا أن الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان طمأن الجميع بأن المجلس سيراجع الاتفاقية من كل الزوايا ولن يحجب رأيا خلال نقاشها.

تصعيد " عمرو الشوبكى" للبرلمان

منذ مايقرب من 6 شهور والبرلمان يشهد خلافات ومناقشات حادة حول تنفيذ الحكم قضائى الخاص بتصعيد الدكتور عمر و الشوبكى، بدلا من النائب أحمد مرتضى منصور، وفقا للحكم النهائى والبات الصادر من محكمة النقض الدولية، إلا أن البرلمان لم ينفذ الحكم حتى اليوم

رغم نص الدستور على ضرورة أن يخرج قانون العدالة الانتقالية قبل نهاية دور الانعقاد الأول، إلا أن الدور مر دون أن يتم إصدار القانون، والذى من المتوقع أن يصدر فى دور الانعقاد الثانى، إلا أن مفهوم العدالة الانتقالية نفسه مازال لغزا غير واضحا، وسط خلاف واضح بين النواب عما قد تعنيه "العدالة الانتقالية"

يشهد البرلمان فى كل عام مناقشة حادة بين نوابه حول الميزانية العامة للدولة، والذى تقدمه الحكومة إلى البرلمان وهو ما ينعكس بشكل على المواطنين فى الشارع المصرى .

فقد شهد البرلمان وشهدت القاعة العامة لمجلس النواب فى العام الماضى ، حاله من الاستهجان الحادة، من أعضاء مجلس النواب، لعدم حضور المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء خلال جلسة الموافقة النهائية على مشروع الموازنه العامة للدولة للعام المالى 2016/2017

حيث قال عمرو الجارحى وزير المالية إنه لا يمكن لأى شخص أن يتخيل أو يتصور أن الحكومة تتعامل مع البرلمان بأى استهانة ولا يمكن أن تتكاسل الحكومة عن الحضور إلى البرلمان فى لحظة مهمة وهى الموافقة على الموازنة لافتا إلى أنه لو طلب البرلمان من رئيس الوزراء الحضور كان سيحضر، وأضاف، أمس كان هناك اجتماع بين رئيس الوزراء ورؤساء الهيئات البرلمانية ولمس جميع من حضر مدى حرص رئيس الوزراء واحترامه للمجلس.

تعديل قانون اتحاد المهن الطبية

بوادر أزمة جديدة تلوح فى الأفق بين لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، واتحاد المهن الطبية ونقابة الأطباء على وجه التحديد، بعد موافقة لجنة الصحة بمجلس النواب برئاسة النائب الدكتور محمد العمارى، وهو المشروع المقدم من الحكومة لتعديل قانون 13 لسنة 1983 (الخاص باتحاد المهن الطبية)، بحيث يسمح بضم نقابة العلاج الطبيعى لاتحاد المهن الطبية، وهو ما يشعل معركة أخرى بين البرلمان نقابة الاطباء فى مصر .

حالة من الترقب تشهدها لجنة الشؤون الصحية فى البرلمان، انتظارًا للقانون الأهم على أجندة اللجنة خلال العام الثانى لمجلس النواب، قانون التأمين الصحى الشامل، تنفيذًا لتصريحات سابقة لوزير الصحة أحمد عماد أكد فيها أن الوزارة بصدد إرسال القانون لمجلس النواب الأيام المقبلة خلال بداية أكتوبر الماضى لمناقشته، وهو القانون الذى يعتبر الاهم للمواطنين داخل لجنة الصحة .

وينتظر نواب لجنة الشؤون الصحية فى البرلمان مشروع قانون الحكومة بعد تأكيدهم أن أهم العوائق التى تواجه قانون التأمين الصحى هى توفير الماليات اللازمة، لتطبيق المنظومة، مشيرين إلى أن هذا السبب وراء تأخر إرسال القانون للبرلمان حتى الآن لتدبر الماليات اللازمة لتطبيق المنظومة.

من القوانين التى طال انتظارها مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوى الاعاقة قال عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان إنه تم الانتهاء من مناقشة مشروع القانون حيث يجرى الآن عقد مقارنة بينه وبين مشروع قانون الحكومة المرسل للبرلمان، ومن المتوقع أن يتم عرضه فى العام الثانى من عمر البرلمان .

- الحاضر الغائب فى سنة أولى برلمان .."برلمانى" يرصد قائمة النواب الصامتين فى العام الأول من عمر المجلس.. الأزهرى ولميس جابر وطاهر أبو زيد وسحر طلعت.. تقارير المجلس تكشف: 29 نائبا لم يطلبوا الكلمة.. وعبد المنعم العليمى أكثر المتحدثين

- 50 أزمة عضوية فى عام واحد بالبرلمان .. فى سنة أولى برلمان.. خلو 9 مقاعد بعد وفاة 5 وإسقاط عضوية عكاشة و استقالة صيام وحكم تصعيد الشوبكى بالدقى.. المجلس استقبل 28 طلب رفع حصانة ووافق على 3 فقط وأحال 5 نواب للتحقيق و3 للجنة خاصة

- فى سنة أولى.. المطرودون بأمر عبد العال.. 8 حالات على مدار دورى الانعقاد التشريعى للبرلمان.. أحمد الطنطاوى على رأس القائمة بواقع 4 مرات.. ويليه سمير غطاس وفتحى الشرقاوى وكمال أحمد.. ومرتين لـ"توفيق عكاشة قبل إسقاط عضويته

- نواب مثيرين للجدل تحت القبة

- السادات وغطاس وشرشر ومرتضى وعجينة الأبرز.. منصور رفض القسم وعجينة أساء للنساء وشرشر تورط فى فيديو جنسى.. قطار التحقيقات يقف عن الإحالة لهيئة المكتب.. ولا نتائج للجنة القيم حتى الأن

- 93 قانونا و341 قرار بقانون فى عام برلمانى .. القيمة المضافة والخدمة المدنية وبناء الكنائس والهجرة غير الشرعية وقانون الاعلاميين والجمعيات الاهلية أبرز التشريعات

- 2016.. خناقات البرلمان "عرض مستمر"أبرز المشادات تحت القبة خلال عام.. حذاء كمال أحمد يطيح بـ"عكاشة".. ومشادات دائمة بين مرتضى وعلاء عبد المنعم بسبب حكم تصعيد الشوبكى.. وأبو حامد وخالد يوسف "ناقر ونقير"

- عام الغياب و"التزويغ" من الجلسات ..المقاعد الفارغة أبرز مشاهد سنة أولى برلمان.. تهديدات عبد العال بدأت فى 7 مارس واستمرت لـ14 ديسمبر.. رئيس المجلس هدد بـتطبيق اللائحة وخصم المكأفاة ونشر أسماء الغائبين.. والنواب " ودان من طيب والتانية من عجين "

- " تقصى الحقائق " حبر على ورق إلا " لجنة القمح الفاسد".. مصير مجهول لأكثر من 10 لجان تقصى حقائق طالب بها النواب بعد نجاح لجنة "فساد القمح" فى العام الأول للبرلمان.. أبرزها "فساد المجتمعات العمرانية" و"تسريب الامتحانات" و"أموال المعاشات" و"نقص الدواء"

- لماذا لم يناقش البرلمان الاستجوابات المقدمة ضد حكومة شريف إسماعيل فى دور الانعقاد الأول؟

- فتن الحكومة والبرلمان فى 2016 ..8 مشاهد للصراع بين الوزراء والنواب فى عامهم الأول.. أبرزها التأشيرات الوهمية وتجاهل الطلبات وارتفاع الأسعار والسيول وتسريب الامتحانات.. والمجلس يتجاهل مشروع الحكومة بقانون الجمعيات الأهلية

- قوانين هزت البرلمان فى 2016 ...إقرار "الجمعيات الأهلية " فى 48 ساعة.. و"الهيئات الإعلامية" يشعل فتنة الصحفيين.. و"الخدمة المدنية" يصدر فى الدور الثانى.. و"القيمة المضافة" يعبر وسط الاحتجاجات.. وزيادة المعاشات 10%

- المجلس ما بيقول "لا" علي الاتفاقيات.. البرلمان يوافق علي 37 اتفاقية دولية..37 موافقة أبرزها «القروض» و«المنح» والتعاون مع روسيا وألمانيا والصين والسعودية واتفاقية «اللاجئين السوريين»

- سر غياب اتفاقية القرض الدولى عن البرلمان ..بعثة الصندوق زارت مصر واتفقت على إقراض القاهرة 12 مليار دولار دون مراجعة البرلمان.. نواب اتهموا رئيس الوزراء بمخالفة الدستور بعد تسلم مصر الدفعة الأولى.. وأخرون استخدموا أدواتهم الرقابية

- هل نجحت زيارات البرلمان الخارجية؟ حصاد عام من رحلات أعضاء مجلس النواب للخارج.. رئيس البرلمان ترأس عشرات الوفود أبرزها روسيا و إيطاليا وألبانيا.. وفد برلمانى رفيع شارك فى البرلمان الأفريقى.. وزيارة لـ"سويسرا" لاستعادة أموال مبارك المهربة .. ما النتيجة؟

- "9" لجان خاصة حصيلة البرلمان فى عامة الأول.. أبرزها حل أزمتى السيول والنوبة

- "20" زيارة ميدانية للجان النوعية للبرلمان فى عامه الاول والدينية صاحبة النصيب الأكبر

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل