المحتوى الرئيسى

أردوغان: لا جدوى من إطالة مناقشة التعديلات الدستورية

01/12 21:02

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن حزب الشعب الجمهوري المعارض لن يكسب شيئا من إطالة مناقشات التعديلات الدستورية في البرلمان، في وقت حذر حزب العدالة والتنمية الحاكم من أنه قد يدعو لإجراء انتخابات في حال عدم إقرار هذه التعديلات التي توسع صلاحية أردوغان.

وبموازاة ذلك نقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن النائب عن الحزب الحاكم مصطفى سنتوب الذي يرأس اللجنة الدستورية في البرلمان، أنه "إذا لم يتم إقرار اقتراح التعديلات في الجلسة العامة حتى لو لم يكن أي شخص يؤيده فسيكون على تركيا إجراء انتخابات".

يأتي ذلك في أعقاب عراك في البرلمان التركي بالأيدي الليلة الماضية خلال التصويت على المادة الثالثة من مقترح التعديل، التي تنص على تخفيض سن الاقتراع من 21 إلى 18 عاما.

ووقع العراك بعد نقاش حاد بين نواب حزب العدالة والتنمية ونواب حزب الشعب الجمهوري المعارض على خلفية منع نواب الحزب الأول نوابا من الحزب الثاني من تصوير عملية التصويت السرية بهواتفهم.

وعلى الرغم من الاشتباك، تم إقرار المواد الثالثة والرابعة (التي تقضي بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية كل 5 سنوات في اليوم نفسه) والخامسة (التي تحدد واجبات وصلاحيات البرلمان) من مشروع التعديلات المؤلف من 18 مادة خلال جلسة البرلمان التي استمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس. ومن المقرر استئناف المناقشات اليوم.

ويواصل البرلمان مناقشة مقترح دستوري قدمته كتلة حزب العدالة بشأن تغيير نظام الحكم من برلماني إلى رئاسي عقب إقراره في البرلمان نهاية ديسمبر/كانون الأول 2016.

وتثير مسألة تعزيز صلاحيات أردوغان بموجب التعديلات المقترحة مخاوف معارضيه الذين يتهمونه بسلوك منحى استبدادي، خاصة منذ محاولة الانقلاب الأخيرة يوم 15 يوليو/تموز الماضي وحملة التطهير المكثفة التي تلتها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل