المحتوى الرئيسى

اكتشاف 12 مقبرة فرعونية أثرية في مصر

01/12 03:23

اكتشاف 12 مقبرة فرعونية أثرية في مصر

وائل جمال الدين بي بي سي - القاهرة

12 يناير/ كانون الثاني 2017

شارك هذه الصفحة عبر البريد الالكتروني

شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر تويتر

شارك هذه الصفحة عبر Google+

شارك هذه الصفحة عبر WhatsApp

شارك هذه الصفحة عبر LinkedIn

حول المشاركة أغلق نافذة المشاركة

مصدر الصورة Ministry of Antiquities Image caption تشير بعض البقايا العظمية البشرية إلى تمتع عدد من الأفراد بصحة جيدة

اكتشفت بعثة سويدية علمية مجموعة من 12 مقبرة أثرية منحوتة في الصخر، تعود إلى عهد الملكين "تحتمس الثالث" و"أمنحوتب الثاني" في عصر الدولة الحديثة في تاريخ مصر القديمة.

ويفيد الاكتشاف في تعميق الدراسة حول مدى التقدم الطبي والرعاية الصحية الذي توصلت إليه مصر القديمة في ذلك الوقت، وكذا الكشف عن معلوماتٍ جديدةٍ بشأن المنطقة المكتشف فيها المقابر وأهميتها التاريخية.

وتتكون المقابر من غرفة أو غرفتين، اكتُشف بداخلها أيضا أجزاء من توابيت حجرية وفخارية، وأخرى من الكارتوناج، لحفظ المومياوات، فضلا عن وجود بعض الحلي والتمائم القديمة.

كما استُخدمت المقابر المكتشفة كمدافن للحيوانات، إذ عُثر بداخل بعضها على هيكل عظمي كامل لتمساح، وبقايا عظمية لخراف، وماعز، وأسماك من نوع البلطي النيلي.

وقالت مديرة البعثة الأثرية التابعة لجامعة لند السويدية، ماريا نلسون، إن دراسة هذا الكم المكتشف من الرفات والعظام البشرية أظهرت وجود ثلاثة أساليب مختلفة متبعة في الدفن، وهي طريقة الدفن داخل قبو منحوت في الصخر، أو داخل مقبرة تغطيها الأحجار، أو وضع المتوفى ملفوفا بمنسوجاتٍ داخل تابوت خشبي.

مصدر الصورة Ministry of Antiquities Image caption المقابر الأثرية المكتشفة منحوتة في الصخر، وتعود إلى عهد الملكين "تحتمس الثالث" و"أمنحوتب الثاني"

وأضافت نلسون أن البقايا العظمية البشرية المكتشفة تشير إلى تمتع عدد من الأفراد بصحةٍ جيدةٍ، فضلا عن وجود أدلة على سوء تغذية البعض، وهو أمر نادر اكتشافه في تلك الفترة. وكذلك إصابة آخرين بكسورٍ في العظام نتيجة زيادة المجهود العضلي، الناتج ربما عن سلوكياتٍ تتعلق بطبيعة العمل الذي كان يمارسه الشخص. كما توجد أدلة على خضوع بعض الإصابات العظمية لعملياتٍ جراحيةٍ متقدمة في تلك الفترة.

كما اكتشفت البعثة مجموعة من التمائم، من بينها تمائم على شكل جعارين، وأخرى للإله "بس" الذي كان يحظى بشعبية خلال عصر الدولة الحديثة، وقلائد، وأوعية خزفية، وأحجار ملونة مصنوعة من حجر الصوان.

كما قالت نلسون إن البعثة ستجري خلال الفترة المقبلة المزيد من الدراسات والأبحاث العلمية، لكشف المزيد من المعلومات المتعلقة بالمقابر المكتشفة وتاريخ منطقة جبل السلسلة في اسوان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل