المحتوى الرئيسى

ابن كيران: كلما التقت إرادة الشعب مع الملكية تتحقق المعجزات

01/12 00:05

ابن كيران يستعد للإعلان عن الحكومة الجديدة

ابن كيران يقرر تشكيل الحكومة الجديدة من الغالبية السابقة

«إيلاف» من الرباط:  قال عبد الاله ابن كيران، رئيس الحكومة="/tags/45603-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9">الحكومة المغربية المعين، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية ، إنه كلما إلتقت إرادة الشعب والنخبة مع الملكية تتحقق المعجزات، جاء ذلك خلال افتتاح المندوبية السامية لقدماء المحاربين وأعضاء جيش التحرير مركز الوثائق التاريخية للمقاومة وأعضاء جيش التحرير، بالتزامن مع ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، التي يخلدها الشعب المغربي كل سنة في 11 يناير. وذلك بحضور عدد من السياسيين، تقدمهم رئيس الوزراء الأسبق عبد الرحمن اليوسفي.

واعتبر ابن كيران، في كلمة له بالمناسبة، أن "سر انتصار المقاومة الوطنية على الاستعمار، واسترجاع الأقاليم الجنوبية، والحصول على الاستقلال في النهاية، يعود بالأساس إلى التلاحم الذي حصل حينها بين العرش والشعب".وأضاف: "ذلك هو أيضا سر نجاح المغرب".

ودعا ابن كيران ، في السياق ذاته، إلى الحرص على التقاء الإرادات الحسنة والتعاون فيما بين المكونات التاريخية للمغرب. موضحاً أن "الشعب المغربي، عندما يرى نخبته تحترمه وتسير في الاتجاه الصحيح تحت قيادة الملك محمد السادس، ولا تبيع ولا تشتري ولا تتراجع عن قيم الصلاح، فإنه بالضرورة يتبعها ويثمن مبادراتها، ويساعد ذلك كله على بناء المغرب، وتطويره".

وأشار ابن كيران إلى أن "الشعب المغربي كانت له دائما وعلى مر التاريخ، نخبة خاصة محترمة، لديها أصالة وكرامة خاصة بها،  لا تقبل أي شي ، وتقف في الوقت المناسب في الاتجاه الصحيح تحت القيادة الملكية، مشدداً على عدم التفريط في هاته الخصوصية، التي تتمتع بها النخبة المغربية.

رسائل ود الى المؤسسة الملكية

ولم يفوت ابن كيران الفرصة من دون أن يبعث رسائل ود إلى المؤسسة الملكية، إذ قال: "الملوك لم يفرضوا علينا.. قرون وهم يحكمون البلاد ولم يكن هناك لا GPS ولا أي شيء من الأشياء الجديدة التي تضبط بها الأمور حالياً، والتي هي ضرورة في أي دولة عصرية"، مشيرا الى ان المواطنين ينضبطون لملوكهم بالمشروعية.

وحضرت "قفشات" ابن كيران خلال قص شريط مركز الوثائق التاريخية للمقاومة وأعضاء جيش التحرير، اذ رافقه في ذلك عبد الرحمن اليوسفي، فمباشرة بعد قص الشريط قال لزعيم الاتحاديين: "انتهى الكلام"، وهي نفس العبارة التي أشهرها ابن كيران في وجه أخنوش زعيم حزب التجمع الوطني لأحرار ، ومحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبيّة بخصوص مشاورات تشكيل الحكومة المقبلة.

يذكر أن العاهل المغربي الملك محمد السادس كان قد كلف زعيم "العدالة والتنمية" عبد الاله ابن كيران، المتصدر لنتائج انتخابات 7 أكتوبر، بحصوله على 125 مقعداً نيابياً من أصل 398 مقعداً وهو عددنواب البرلمان المغربي.

وواجه رئيس الحكومة المكلف  صعوبات كبيرة أثناء جولات المشاورات التي قادها مع بقية الأحزاب السياسية ، على نحو فسره المراقبون بأنه محاولة من خصوم ابن كيران لعرقلة تشكيل الحكومة.

ويطرح خبراء في السياسة المغربية سيناريو التحكيم الملكي، من أجل تسهيل مهمة تشكيل الحكومةً، وتجاوز مرحلة الفراغ الحكومي، التي لم يشهد المغرب مثيلا لها في تاريخه الحديث.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل