المحتوى الرئيسى

أول طائرة إيرباص ضمن صفقة الطائرات تهبط في طهران

01/12 16:21

هبطت أول طائرة إيرباص من طراز " A321"، اليوم الخميس، في مطار "مهرآباد" في العاصمة طهران، في إطار صفقة الطائرات التي عقدتها إيران مع الشركة المذكورة.

وأقلعت الطائرة التجارية، التي تمتاز باحتوائها على 189 مقعداً، مقارنة بـ 160 مقعداً في الطائرات "إيرباص" الأخرى، من مطار هامبورج الألماني.

ونقلت وكالة أنباء "تسنيم" المحلية عن فرهاد برورش، المدير التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الإيرانية قوله، إن "الطائرة الأولى إيرباص من صفقة "إيرباص"، التي تم استلامها اليوم، ستخصص للرحلات الداخلية".

وأضاف أنه "من المقرر أن يتم تسليم إيران 7 طائرات أخرى، خلال العام الجاري، من قبل شركة إيرباص الفرنسية".

وحضر مراسم استقبال الطائرة كلاً من وزير الطرق وبناء المدن الإيراني عباس أخوندي، والمدير التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الإيرانية فرهاد برورش، وعدد من نواب البرلمان الإيراني (مجلس الشورى الإسلامي).

وفي وقت سابق، أعلنت الخطوط الجوية الإيرانية أنه "جرى التوصل إلى اتفاق نهائي مع إيرباص لشراء 100 طائرة ركاب"، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

وأشارت إلى أن قيمة الصفقة، التي تعتبر أحد أكبر الصفقات التي وقعتها إيران عقب رفع العقوبات عنها، تبلغ 10 مليارات دولار أمريكي.

ومطلع العام الماضي، رفع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بعد إعلان دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ، الحظر الذي فرضته أمريكا منذ عام 1980، على بيع طائرات الركاب المدنية لإيران.

ومع رفع الاتحاد الأوروبي للعقوبات التي كان يفرضها على إيران، بسبب برنامجها النووي، بات بإمكان الأخيرة شراء طائرات ركاب من شركة بوينج الأمريكية أو من شركة "إيرباص" الفرنسية.

وكانت الولايات المتحدة، قد فرضت منذ عام 1995، حظراً على بيع قطع غيار طائرات الركاب إلى إيران كذلك، وهو ما أدى إلى عدم تمكن طهران خلال سنوات من شراء طائرات ركاب جديدة أو إصلاح الطائرات التي باتت تصاب بالعطب.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل