المحتوى الرئيسى

الحق في الدواء: 'المواطن' سيدفع فاتورة زيادة سعر الأدوية

01/12 13:38

قال محمود فؤاد المدير التنفيذى لمركز المصرى للحق في الدواء، إن الزيادة فى أسعار الأدوية والمقدرة بـأكثر من 3 آلاف صنف دوائى والتى سيعلن عنها الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، مساء اليوم سيتحمل عبْ زيادتها المواطن العادى لافتا إلى أن هناك 41 مليون مواطن خارج مظلة التأمين الصحى.

وأوضح فؤاد فى تصريحات لـ"صدى البلد" أن الأزمة ليست فى رفع أسعار 15% من أنواع الأدوية لكن الأزمة فى طلب الشركات رفع أسعار جميع الأدوية وهو ما رفضته الحكومة وأمهلت الشركات فرصة 7 أشهر للتشاور والتفاوض، متسائلا ماذا سنفعل خلال هذه الفترة فى الـ85% الأخرى من أنواع الدواء؟.

وأكد فؤاد أن شركات الأدوية تمارس ضغوطا شديدة على الحكومة لرفع أسعار الأدوية والأخيرة ترفض ذلك وهو ما ينعكس سلبا على صحة المواطن الذى بات لا يجد كثيرا من الأدوية خاصة أدوية الأمراض المزمنة.

وناشد فؤاد هيئة الرقابة الإدارية وجهاز حماية المستهلك والتفتيش الصيدلى بضرورة إحكام قبضتها عقب الإعلان رسميا عن الزيادة اليوم حتى يتم ضخ كافة الادوية التى تم تخزينها إلى الصيداليات التى أصبحت خاوية.

وأوضح المدير التنفيذى لمركز المصرى للحق في الدواء أنه يجب على غرفة صناعة الدواء أن تلزم كافهة شركات التوزيع بضخ كافة الأدوية الموجودة للسوق لمساعدة المرضى مع سرعة البدء فى الأصناف الجديدة ردا منها لموقف الحكومة المصرية، التى قامت برفع أسعار الدواء مرتين متتاليتين خلال ستة شهور، وهو إجراء لم يحدث من قبل.

ويعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، اليوم في تمام الساعة السادسة مساء، عن أسعار وأعداد الأدوية التي زاد سعرها والمقدرها بـ 3 آلاف صنف دوائي وذلك في مؤتمر صحفي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل