المحتوى الرئيسى

موقع عبري: مصر تتوسط في صفقة تبادل أسرى بين حماس وإسرائيل

01/11 23:04

"مصر وجهات أخرى تتوسط في مفاوضات تتعلق بالأسرى بين حماس وإسرائيل" ، هكذا نقل موقع "والا" الإخباري العبري عمن قال إنه "قيادي بارز بقطاع غزة" - لم تسمه - لافتًا إلى أن "هناك اتصالات بين الأطراف بوساطة قطرية، لكن لا يوجد أي اختراق حتى الآن، نحن نريد تحرير 58 من محرري صفقة جلعاد شاليط الذي أعادت إسرائيل اعتقالهم".

وأضاف الموقع العبري إن "تقارير عبرية تحدثت  صباح اليوم الأربعاء عن موافقة تل أبيب على مناقشة وفحص أمر تحرير هؤلاء المعاد سجنهم؛ شريطة أن يتم طردهم لقطاع غزة أو لقطر، لكن حركة حماس الفلسطينية رفضت الأمر".

ونقل عن المصدر تأكيده للأقاويل التي "ترددت عن وساطة الدوحة في الأمر بين إسرائيل والفلسطينيين، وذلك في إطار اتصالات من أجل صفقة لتبادل الأسرى تقود في النهاية لإطلاق سراح الإسرائليين الذين تتحفظ عليهم حركة حماس وإعادة جثامين جنود تل أبيب الذين قتلوا في الحرب الأخيرة بغزة والمعروفة باسم (الجرف الصامد)".

وقال القيادي البارز "هناك من يتوسط بين إسرائيل وحركة حماس في هذه المسألة، إلا أنه لم تتحقق بعد أي انفراجة أو اختراق بشأن الأمر، والشرط لبداية المفاوضات هو إطلاق سراح كل سجناء صفقة شاليط".

وأضاف "مصر وأطراف أخرى ضالعة في أمر الوساطة أيضا"، لافتا إلى أن "حماس تتحفظ على مواطنين إسرائليين كانا قد عبرا الجدار الحدودي ودخلوا لقطاع غزة، وهما افراهام مانجستو ومواطن بدوي اسمه لم يتم نشره، كما تملك الحركة الفلسطينية رفات الجنديين الإسرائيليين أورون شاؤول وهدار جولدين".

وقال"مواقف حماس واضحة؛ نطالب بتحرير 58 أسير من محرري صفقة شاليط الذين اعتقلوا بعد اختطاف 3 مستوطنين يهود قبل سنوات، وذلك قبل مناقشة صفقة إعادة الرفات والمفقودين، لقد وافقت تل أبيب على أنها ستفكر وتفحص أمر تحرير هؤلاء الـ58 في إطار صفقة شاملة إلا أن حماس تصر على موقفها باستباق أي مفاوضات بتحرير الأسرى بتنفيذ عملية إطلاق سراح السجناء وإخراجها لحيز الواقع أولا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل