المحتوى الرئيسى

5 مصريين في قائمة مليارديرات إفريقيا.. تعرف عليهم

01/11 21:54

أظهرت قائمة مجلة "فوربس" الأمريكية الخاصة بأثرياء إفريقيا لعام 2016، تراجع عدد المليارديرات في قارة أفريقيا، رغم ما يقال عن انتعاش اقتصادي تشهده العديد من دولها، لافتة إلى أن  "أثرياء مصر عززوا موقعهم بهذه القائمة خاصة عائلة نجيب ساويرس".

ولفتت إلى أن "عملاق الإسمنت النيجيري أليكو دانجوب هو صاحب لقب أغنى رجل في إفريقيا، بثروته التي تقدر بـ12.1 مليار دولار،  اثم يأتي الجنوب إفريقي أوبنهايمر ثانيًا بـ7 مليارات دولار، وفي المركز الثالث النيجيري "مايك أيدنوفا" بـ5.8 مليار، ورابعاً أتى "جوهان روبرت" وعائلته من جنوب إفريقيا بـ5.5 مليار دولار، والرابع مكرر كريستوفيل وييسه من جنوب إفريقيا بـ5.5 مليار دولار أيضاً.

وقالت إن "أغنياء العرب ضمن العشرة الأوائل لأثرياء إفريقيا، على رأسهم ناصيف ساويرس، الشقيق الأصغر لنجيب ساويرس، ورئيس مجلس إدارة أوراسكوم للإنشاءات، الذي احتل المركز السادس في القائمة الإفريقية بعد أن زادت ثروته 400 مليون دولار خلال عام 2016، لتصل إلى 5.3 مليار دولار، بما يحفظ له موقعه كأغنى أغنياء مصر".

كما أظهر التقرير أن نجيب ساويرس زادت ثروته من 3 مليارات دولار لتصل إلى 3.7 مليار دولار، وأصبح بذلك سابع أغنى شخص في إفريقيا بعدما كان العاشر في نوفمبر 2015، بينما حافظ على موقعه كثاني أغنى مصري، بحسب قائمة فوربس التي تَتَتبّع الثروات المعلنة لأغنياء العالم.

ولفت إلى أن "المصري محمد منصور (وزير النقل السابق) في المركز العاشر ليتوج كثالث أغنى رجل في وطنه، حيث بلغ صافي ثروته حوالي 2.7 مليار دولار، ثم المغربي عثمان بنجلون بالمركز 12، يليه ياسين منصور شقيق محمد منصور كرابع أغنى رجل في مصر والثالث عشر في القارة السوداء". 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل