المحتوى الرئيسى

الجزائر تبدأ رسميا تخفيض إنتاج النفط

01/11 19:43

بدأت الجزائر تخفيض إنتاجها الوطني الخام بـ50 ألف برميل يومياً، تطبيقاً لاتفاقية منظمة "أوبك"، التي تمت المصادقة عليها بفيينا نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي. 

وأخطرت الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات، في بيان بحسب موقع جريدة الشروق الجزائرية، جميع الشركات النفطية المستغلة لحقول النفط في الجزائر بتوزيع تخفيض إنتاج الجزائر.

كما أبلغت الوكالة ذاتها، جميع المتعاقدين "الشركات الأجنبية" القائمين باستغلال حقول النفط بالجزائر بتوزيع هذا التخفيض طبقاً لأحكام المادة 50 من القانون 05-07 المؤرخ في 28 أبريل/ نيسان 2005 المتمم والمعدل والمتعلق بالمحروقات.

يشار إلى أن منظمة الأوبك قررت تخفيض إنتاجها بـ 1.2مليون برميل يومياً بداية من الفاتح يناير/كانون الثاني من العام الجاري، كما تم تسقيف الإنتاج عند مستوى 32.5 مليون برميل يومياً.

ويشارك وزير الطاقة، نور الدين بوطرفة، في القمة العالمية الأولى للطاقة المزمع عقدها يومي الخميس والجمعة المقبلين في أبو ظبي.

وأعلنت وزارة الطاقة، في بيان، أن "القمة المرتقبة ستخصص لموضوع جيو سياسية التحول الطاقوي، وستتناول توجهات سوق الطاقة بالنظر إلى السياق الجيوسياسي الحالي".

وأضاف البيان أن بوطرفة سيشارك بمناسبة هذه القمة كمتحدث رئيسي في اجتماع سيخصص لـ"عولمة أسواق الغاز ونتائجها الجيوسياسية".

وسيتحدث الوزير خلال هذا الاجتماع عن "تطور قطاع الغاز في الجزائر وإمكانياتها وتطلعاتها في ظل السياق الدولي والتغيرات الشاملة الحاصلة".

سيناقش المشاركون "توجهات سوق النفط والغاز وكذا عناصر إستراتيجيات تنويع الاقتصاد والباقة الطاقوية خاصة من خلال تطوير الطاقات المتجددة".

يذكر أن أسعار النفط تراجعت في مبادلات، الأربعاء، إلى 53 دولاراً بعد أن ارتفعت إلى حدود 57 دولاراً مع دخول اتفاق الجزائر حيز التنفيذ مع مطلع العام.

وأرجع محللون هذا التراجع إلى تغلغل شكوك حول إمكانية التطبيق الفعلي للاتفاق بعد أن ظهرت بعض التصدعات كعدم إفصاح المملكة العربية السعودية عن حجم التخفيض.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل