المحتوى الرئيسى

الدائرة 6 جنايات.. مصير أموال رموز ''مبارك'' والحقوقيين على منصة العدالة (تقرير)

01/11 19:03

تُعد الدائرة السادسة جنايات شمال القاهرة، أحد أهم الدوائر التي تنعقد بمجمع محاكم العباسية، نظرا لأهمية القضايا التي تنظرها والتي تضمنت أبرز رموز نظام "مبارك" وعدد من القضاة، وآخرهم مديري المراكز الحقوقية.

تنعقد الدائرة السادسة، برئاسة المستشار خليل عمر عبد العزيز، وعضوية المستشارين مصطفى عبد التواب وأحمد مختار، وأمانة سر محمد سليمان ومحمد أبو العلا.

إجراءات أمنية مشددة تشهدها جلسات المحاكمة، مع الموافقة بدخول جميع وسائل الإعلام لتغطية أحداثها، وارتياح بين هيئات الدفاع المختلفة لما يبديه القاضي من حسن الاستماع، والاستجابة لمطالبهم.

"مصراوي" يرصد في التقرير التالي أبرز أحكام المحكمة في قضايا شغلت الرأي العام.

في 10 أغسطس 2015، رفضت المحكمة التظلم المقدم من رجل الأعمال أحمد عز، وأيدت قرار التحفظ على أمواله ومنعه من التصرف فيها.

وكان جهاز الكسب غير المشروع، قرر التحفظ على أموال أحمد عز وأسرته، ومنعهم من التصرف فيها، حتى انتهاء التحقيقات الخاصة بمصادر ثروته، وذلك لوجود شبهة فى الحصول عليها، واستغلال نفوذه فى التربح، وتكوين ثروة طائلة، عجز عن إثبات مصدر شرعى لها.

في 13 نوفمبر الماضي، قضت المحكمة بتأييد القرار الصادر من النائب العام، بمنع 44 متهما وزوجاتهم وأولادهم القصر من التصرف في أموالهم، بقضية "فساد صوامع القمح".

ونسبت نيابة الأموال العامة العليا، للمتهمين تهم الاستيلاء على المال العام، وتسهيل الاستيلاء عليه، والإضرار في المال العام، بما يقدر بنحو نصف مليار جنيه، وذلك بتزوير المحررات الرسمية الخاصة بدفاتر توريد أطنان القمح لتلك الصوامع، بالمخالفة للحقيقة، للاستيلاء على ذلك الفارق لأنفسهم.

في 16 نوفمبر الماضي، قضت المحكمة بإلغاء القرار الصادر بوضع اسم المرشح الرئاسي السابق "أحمد شفيق" على قوائم الترقب والوصول.

وقالت دينا عدلي، دفاع "شفيق" إنه تم وضعه على قوائم الترقب والوصول عقب سفره في 2012 خارج البلاد عقب إعلان اللجنة العليا للانتخابات فوز الرئيس الأسبق محمد مرسي، بسبب علمه مسبقا برغبة الإخوان في التنكيل به، والانتقام منه.

في 14 ديسمبر الماضي، قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، بإلغاء منع أنس الفقي، وزير الإعلام الأسبق من التصرف في أمواله والسفر بعد قبول التظلم المقدم منه، بعد ثبوت براءته من الكسب غير المشروع بمقدار 33 مليونا خلال توليه مناصب وزير الشباب والرياضة ووزير الإعلام.

وشمل أمر المنع الصادر من النائب العام، وزير الإعلام الأسبق أنس الفقي وزوجته سحر صلاح الدين وأبنائه الأربعة "فرح وهنا وأحمد وإسلام" أنس الفقي، إثر اتهامه بالكسب غير المشروع في القضية رقم 1315 لسنة 2013.

مدير مركز قضايا المرأة : عزة سليمان

في 14 ديسمبر، قضت المحكمة بتأييد طلب قاضي التحقيق منع عزة سليمان، مدير مركز قضايا المرأة من التصرف في كافة أموالها، على خلفية اتهامها بتلقي تمويلا أجنبيا غير مشروع بنحو 50 مليون جنيه.

مستشار حركة "قضاة من أجل مصر"

في 14 ديسمبر، قضت المحكم، بإلغاء قرار النائب العام بمنع محمود السيد فرحات، مستشار سابق بهيئة قضايا الدولة من السفر، وألزمت مصلحة الجوازات ووزارة الداخلية بتنفيذ القرار.

وأحال وزير العدل ١٣ قاضيا بهيئة قضايا الدولة إلى مجلس الصلاحية فى اتهامهم بتأسيس بـ"حركة قضاة من أجل مصر" والاشتغال بالسياسة، وذكر قاضي التحقيق بتلك القضية أنه تبين أن القضاة المحالين كونوا جماعة بالمخالفة لأحكام القانون وأن جماعة الإخوان المسلمين هى التى تقوم بتمويلها وقد حصل بعض أعضائها على منافع مادية وامتيازات عينية وكانت تهدف إلى المساس بسمعة وحياد ونزاهة القضاء المصري.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل