المحتوى الرئيسى

البرلمان الأوروبي يهدد بريكسيت بريطانيا

01/11 20:13

انفصال عثر بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي

حذر جوزيف موسكات رئيس وزراء مالطا الذي سيشرف على مفاوضات انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، من أن البرلمان الأوروبي قد "يحبط" أي اتفاق لخروج بريطانيا، وطالب بضمه في المحادثات.

وقال موسكات الذي تتولى بلاده رئاسة المجالس الوزارية للاتحاد الأوروبي حتى يونيو/ حزيران المقبل، في مؤتمر صحفي، إنه نادراً ما رأى الدول الأعضاء في الاتحاد متحدة بنفس القدر الذي تظهره الآن أثناء الاستعداد للتفاوض على اتفاق، ولفت إلى أنه ينبغي ألا يترك بريطانيا في وضع أفضل مما هي عليه الآن كعضو بالاتحاد.

وكان البرلمان الأوروبي قد رفض في نوفمبر الماضي، اتفاقاً لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يعرض أياً من الحريات الأربع للاتحاد للخطر بما في ذلك حرية حركة المواطنين، حيث قال مارتن شولتز رئيس البرلمان الأوروبي إن قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي " بريكسيت" سيكون له انعكاساته على كل أوروبا، وأن "هذه الحريات الأربع أساسية، وهي مكون أساسي للاتحاد الأوروبي وهي حرية حركة السلع والخدمات ورأس المال والناس، ومن المؤكد أننا لن نقبل أي تطور يعرض هذه الحريات الأربع للخطر".

وقرر الشعب البريطاني الخروج من الاتحاد الأوروبي يونيو/ حزيران الماضي في استفتاء عام، وذلك بعد 43 عاماً من العضوية.

وصوت 51.9% من الناخبين البريطانيين مع خروج المملكة المتحدة من الاتحاد، مقابل 48.1% عبروا عن تأييدهم للبقاء فيه، وفق النتائج النهائية التي أعلنتها اللجنة الانتخابية الجمعة.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل